باب ذم تحاسد الفقهاء


تفسير

رقم الحديث : 415

أَنْبَأَنَا عُمَرُ بْنُ هُدْبَةَ الصَّوَّافُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ بَيَانٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ يَحْيَى ، عَنْ عَبْدِ الْجَبَّارِ السُّكَّرِيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ ، وَحَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ حَسَّانٍ الرَّقِّيُّ ، عَنْ فُرَاتِ بْنِ سُلَيْمَانَ ، وَعِيسَى بْنِ كَثِيرٍ ، كِلاهُمَا عَنْ جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ بَلَغَهُ عَنِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ شَيْءٌ فِيهِ فَضِيلَةٌ فَأَخَذَ بِهِ إِيمَانًا بِهِ وَرَجَاءَ ثَوَابِهِ ، أَعْطَاهُ الِلَّهُ ذَلِكَ إِنْ لَمْ يَكُنْ كَذَلِكَ " . هَذَا حديث لا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ولو لم يكن فِي إسناده سوى أبي جابر البياضي . قَالَ يَحْيَى : وهو كذاب . وَقَالَ النَّسَائِيُّ : متروك الحديث . وَكَانَ الشافعي يقول : من حدث عن أبي جابر البياضي بيض الله عينيه .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ

صحابي

وَعِيسَى بْنِ كَثِيرٍ

مجهول الحال

فُرَاتِ بْنِ سُلَيْمَانَ

ضعيف الحديث

الْحَسَنُ بْنُ عَرَفَةَ

صدوق حسن الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الصَّفَّارُ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.