أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ الْحَافِظُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الْفَقِيهُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ ابْنُ أَحْمَدَ الْحَافِظُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَعْفَرٌ الصَّايغُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ أَبُو الْهَيْثَمِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جُبَارَةُ بْنُ مُغَلِّسٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مِنْدَلُ بْنُ عَلِيٍّ ، عَنْ أَبِي نُعَيْمٍ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ السُّلَمِيِّ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ مِنْ فِتْنَةِ الْعَالِمِ أَنْ يَكُونَ الْكَلامُ أَحَبَّ إِلَيْهِ مِنَ الاسْتِمَاعِ ، وَفِي الْكَلامِ تَنْمِيقٌ وَزِيَادَةٌ وَلا يُؤْمَنُ عَلَى صَاحِبِهِ فِيهِ الْخَطَأُ ، وَفِي الصَّمْتِ سَلامَةٌ وَغَنْمٌ . وَمِنَ الْعُلَمَاءِ مَنْ يُخَزِّنُ عِلْمَهُ وَلا يُحِبُّ أَنْ يُوجَدَ عِنْدَ غَيْرِهِ فَذَاكَ فِي الدَّرْكِ الأَوَّلِ مِنَ النَّارِ . وَمِنَ الْعُلَمَاءِ مَنْ يَكُونُ فِي عِلْمِهِ بِمَنْزِلَةِ السُّلْطَانِ ، فَإِنْ رُدَّ عَلَيْهِ شَيْءٌ مِنْ قَوْلِهِ وَتَهَوَّنَ بِشَيْءٍ ، مِنْ حَقِّهِ غَضِبَ ، فَذَاكَ فِي الدَّرْكِ الثَّانِي مِنَ النَّارِ . وَمِنَ الْعُلَمَاءِ مَنْ يَجْعَلْ حَدِيثَهُ وَغَرَائِبَ عِلْمِهِ فِي أَهْلِ الشَّرَفِ وَالْيَسَارِ مِنَ النَّاسِ وَلا يَرَى أَهْلَ الْحَاجَةِ لَهُ أَهْلا ، فَذَاكَ فِي الدَّرْكِ الثَّالِثِ مِنَ النَّارِ . وَمِنَ الْعُلَمَاءِ مَنْ يَسْتَفِزُّهُ الزَّهْوُ وَالْعَجَبُ ، فَإِنْ وَعَظَ عَنَّفَ ، وَإِنْ وُعِظَ أَنِفَ ، فَذَاكَ فِي الدَّرْكِ الرَّابِعِ مِنَ النَّارِ . وَمِنَ الْعُلَمَاءِ مَنْ نَصَّبَ نَفْسَهُ لِلْفُتْيَا فَيُفْتِي بِالْخَطَإِ ، وَاللَّهُ يَبْغَضُ الْمُتَكَلِّفِينَ ، فَذَاكَ فِي الدَّرْكِ الْخَامِسِ مِنَ النَّارِ . وَمِنَ الْعُلَمَاءِ مَنْ يَتَعَلَّمْ مِنَ الْيَهُودِ وَالنَّصَارَى لِيُغْزِرَ عِلْمَهُ ، فَذَاكَ فِي الدَّرْكِ السَّادِسِ مِنَ النَّارِ . وَمِنَ الْعُلَمَاءِ مَنْ يَتَّخِذُ عِلْمَهُ مُرُوءَةً وَنُبْلا وَذِكْرًا فِي النَّاسِ ، فَذَاكَ فِي الدَّرْكِ السَّابِعِ مِنَ النَّارِ . بِالصَّمْتِ فِيهِ يَغْلِبُ الشَّيْطَانَ ، وَإِيَّاكَ أَنْ تَضْحَكَ مِنْ غَيْرِ عَجَبٍ ، أَوْ تَمْشِي فِي غَيْرِ أَرَبٍ " . وأَنْبَأَنَا بِهَذَا الْحَدِيثِ مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ ، قَالَ أَبُو سَهْلِ بْنُ سَعْدَوَيْهِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو الْفَضْلِ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ الْقُرَشِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ مَرْدَوَيْهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ سَلْمٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو الأَزْهَرِ النَّيْسَابُورِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا فِرْدَوْسٌ الْكُوفِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا طَلْحَةُ بْنُ زَيْدٍ الْحِمْصِيُّ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ يَزِيدَ ، عَنِ ابْنِ أَبِي حَبِيبٍ ، عَنْ أَبِي يُوسُفَ الْمُعَافِرِيِّ ، عَنْ مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ ، فَذَكَرَهُ بِمَعْنَاهُ مَوْقُوفًا وَلَمْ يَرْفَعْهُ . هَذَا حديث باطل مسندا وموقوفا لم يقله رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولا معاذ . وفى الإسناد الأول خالد بن يزيد ، قَالَ : يَحْيَى ، وأبو حاتم الرازي : هو كذاب ، وجنادة بن المغلس ، قَالَ عبد الله بن أَحْمَدَ : عرضت على أبي أحاديث سمعتها من جنادة ، فأنكرها وَقَالَ : هي موضوعة وهى كذب . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : كَانَ يقلب الأسانيد ويرفع المراسيل ، ومندل بن علي قد ضعفه أحمد ، ويحيى ، والنسائي . وَقَالَ ابن حيان : يستحق الترك . وفى الطريق الثاني طلحة بن زيد . قَالَ النَّسَائِيُّ : متروك الحديث . وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : لا يَحِلُّ الاحْتِجَاجُ بخبره .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ | معاذ بن جبل الأنصاري / توفي في :17 | صحابي |
أَبِي يُوسُفَ الْمُعَافِرِيِّ | عقبة بن علقمة المعافري / توفي في :204 | صدوق حسن الحديث |
مُعَاذِ بْنِ جَبَلٍ | معاذ بن جبل الأنصاري / توفي في :17 | صحابي |
طَلْحَةُ بْنُ زَيْدٍ الْحِمْصِيُّ | الحمصي | مجهول |
مُحَمَّدِ بْنِ زِيَادٍ السُّلَمِيِّ | محمد بن زياد السلمي | مجهول |
فِرْدَوْسٌ الْكُوفِيُّ | فردوس بن الأشعري | مقبول |
أَبُو الأَزْهَرِ النَّيْسَابُورِيُّ | أحمد بن الأزهر العبدي | صدوق حسن الحديث |
مِنْدَلُ بْنُ عَلِيٍّ | مندل بن علي العنزي / ولد في :103 / توفي في :167 | متروك الحديث |
جُبَارَةُ بْنُ مُغَلِّسٍ | جبارة بن المغلس الحماني | متهم بالوضع |
عَلِيُّ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ سَلْمٍ | علي بن الحسن الأصبهاني / توفي في :309 | ثبت صحيح الكتاب |