باب النهى عن الركون الى المبتدعة


تفسير

رقم الحديث : 441

أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ابْنُ بَكْرَانَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الْعَتِيقِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ الدَّخِيلِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْعُقَيْلِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ حَسَنِ بْنِ فَرْقَدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ أَبِي غَالِبٍ ، عَنْ أَبِي أُمَامَةَ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ : " إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ جَمَعَ اللَّهُ الأَوَّلِينَ وَالآخِرِينَ فِي صَعِيدٍ وَاحِدٍ ، فَالسَّعِيدُ مَنْ وَجَدَ لِقَدَمِهِ مَوْضِعًا ، فَيُنَادِي مُنَادٍ مِنْ تَحْتِ الْعَرْشِ : أَلا مَنْ بَرَّأَ رَبَّهُ مِنْ ذَنْبِهِ فَلْيَدْخُلِ الْجَنَّةَ " . هَذَا حديث موضوع ، والمتهم بوضعه جعفر بن حسن ، وَكَانَ قدريا فوضع الحديث على مذهبه . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : أحاديثه مناكير . قَالَ يَحْيَى : حسن لَيْسَ بِشَيْءٍ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي أُمَامَةَ

صحابي

أَبِي غَالِبٍ

صدوق يخطئ

Whoops, looks like something went wrong.