باب انتشار الشياطين يظهرون البدع


تفسير

رقم الحديث : 443

أَنْبَأَنَا عَبْدُ الأَوَّلِ بْنُ عِيسَى ، قَالَ : أَخْبَرَتْنَا أُمُّ عَدِيِّ بِنْتُ عَبْدِ الصَّمَدِ الْهَرْثَمِيَّةُ ، قَالَتْ : أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ أَحْمَدَ الأَنْصَارِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ رُشَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا ، عَنْ مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ ، عَنْ أَبِي الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : " بَيْنَمَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ جَالِسٌ فِي مَلإٍ مِنْ أَصْحَابِهِ إِذْ دَخَلَ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ مِنْ بَعْضِ أَبْوَابِ الْمَسْجِدِ مَعَهُمَا فِئَامٌ مِنَ النَّاسِ يَتَمَارُونَ ، وَقَدِ ارْتَفَعَتْ أَصْوَاتُهُمْ يَرَدُّ بَعْضُهُمْ عَلَى بَعْضٍ حَتَّى انْتَهَوْا إِلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : مَا الَّذِي كُنْتَ تُمَارَوْنَ ؟ قَدِ ارْتَفَعَتْ فِيهِ أَصْوَاتُكُمْ وَكَثُرَ لَغَطُكُمْ . فَقَالَ بَعْضُهُمْ : يَا رَسُولَ اللَّهِ شَيْءٌ تَكَلَّمَ فِيِه أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ فَاخْتَلَفَا فَاخْتَلَفْنَا لاخْتِلافِهِمَا ، فَقَالَ : وَمَا ذَلِكَ ؟ قَالُوا فِي الْقَدَرِ . فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : يُقَدِّرُ اللَّهُ الْخَيْرَ ، وَلا يُقَدِّرُ الشَّرَ . وَقَالَ عُمَرُ : يُقَدِّرُهُمَا اللَّهُ جَمِيعًا . فَكُنَّا فِي ذَلِكَ نَتَمَارَى ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لأَقْضِي بَيْنَكُمَا فِيهِ بِقَضَاءِ إِسْرَافِيلَ بَيْنَ جِبْرِيلَ وَمِيكَائِيلَ ، فَقَالَ بَعْضُ الْقَوْمِ : وَقَدْ تَكَلَّمَ فِيهِ جِبْرِيلُ وَمِيكَائِيلُ ؟ فَقَالَ : وَالَّذِي بَعَثَنِي بِالْحَقِّ إِنَّهُمَا لأَوَّلُ الْخَلْقِ تَكَلَّمَ فِيهِ ، فَقَالَ جِبْرِيلُ : مَقَالَةَ عُمَرَ ، وَقَالَ مِيكَائِيلُ : مَقَالَةَ أَبِي بَكْرٍ ، فَقَالَ جِبْرِيلُ : أَمَا إِنِ اخْتَلَفْنَا اخْتَلَفَ أَهْلُ السَّمَوَاتِ ، فَهَلْ لَكَ فِي قَاضٍ بَيْنِي وَبَيْنَكَ ؟ فَتَحَاكَمَا إِلَى إِسْرَافِيلَ فَقَضَى بَيْنَهُمَا قَضَاءً هُوَ قَضَائِي بَيْنَكُمَا . فَقَالُوا : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا كَانَ مِنْ قَضَائِهِ ؟ قَالَ : أَوْجَبَ الْقَدَرَ خَيْرَهُ وَشَرَّهُ وَضُرَّهُ وَنَفْعَهُ وَحُلْوَهُ وَمُرَّهُ فَهَذَا قَضَائِي بَيْنَكُمَا . ثُمَّ ضَرَبَ عَلَى كَتِفِ أَبِي بَكْرٍ أَوْ فَخِذِهِ وَكَانَ إِلَى جَنْبِهِ ، فَقَالَ : يَا أَبَا بَكْرٍ إِنَّ اللَّهَ لَوْ يَشَاءُ أَنْ يُعْصَى مَا خَلَقَ إِبْلِيسَ ، فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ : أَسْتَغْفِرُ اللَّهَ كَانَتْ مِنِّي يَا رَسُولَ اللَّهِ زَلَّةٌ أَوْ هَفْوَةٌ ، لا أَعُودُ لِشَيْءٍ مِنْ هَذَا أَبَدًا . قَالَ : فَمَا عَاوَدَ حَتَّى لَقِيَ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ " . هَذَا حديث موضوع بلا شك ، والمتهم به يَحْيَى أبو زكريا : قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : هو دجال هذه الأمة . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ ويسرق .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

مُوسَى بْنِ عُقْبَةَ

ثقة فقيه إمام في المغازي

يَحْيَى بْنُ زَكَرِيَّا

ثقة متقن

دَاوُدُ بْنُ رُشَيْدٍ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْعَزِيزِ

ثقة إمام ثبت حافظ

Whoops, looks like something went wrong.