حديث اخر في فضله على الانبياء


تفسير

رقم الحديث : 459

أَنْبَأَنَا يَحْيَى بْنُ عَلِيٍّ الْمُدِيرُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الْقَاضِي أَبُو الْعَلاءِ الْوَاسِطِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْحَنَفِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو طَالِبٍ عُمَرُ بْنُ الرَّبِيعِ الزَّاهِدُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ أَيُّوبٍ الْكَعْبِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الزُّهْرِيُّ أَبُو غَزْنَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ مُوسَى ، قَالَ : حَدَّثَنِي مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ ، عَنْ أَبِي الزِّنَادِ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : " حَجَّ بِنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَجَّةُ الْوَدَاعِ فَمَرَّ بِي عَلَى عَقَبَةِ الْحَجُونِ وَهُوَ بَاكٍ حَزِينٌ مُغْتَمٌّ . فَبَكَيْتُ لِبُكَاءِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ إِنَّهُ نزل فَقَالَ : يَا حُمَيْرُ اسْتَمْسِكِي ، فَاسْتَنَدْتُ إِلَى جَنْبِ الْبَعِيرِ ، فَمَكَثَ عَنِّي طَوِيلا ثُمَّ إِنَّهُ عَادَ إِلَيَّ وَهُو فَرِحٌ مُبْتَسِمٌ ، فَقُلْتُ لَهُ : بِأَبِي أَنْتَ وَأُمِّي يَا رَسُولَ اللَّهِ نزلت مِنْ عِنْدِي وَأَنْتَ بَاكٍ حَزِينٌ مُغْتَمٌّ فَبَكَيْتُ لِبُكَائِكَ ، ثُمَّ إِنَّكَ عُدْتَ إِلَيَّ وَأَنْتَ فَرِحٌ مُبْتَسِمٌ فَعَمَّ ذَا يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ فَقَالَ : ذَهَبْتُ لِقَبْرِ أُمِّي آمِنَةَ فَسَأَلْتُ اللَّهَ أَنْ يُحْيِيَهَا فَأَحْيَاهَا فَآمَنَتْ بِي وَرَدَّهَا اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ " . هَذَا حديث موضوع بلا شك ، والذي وضعه قليل الفهم عديم العلم ، إذ لو كَانَ لَهُ علم لعلم أن من مات كافرا لا ينفعه أن يؤمن بعد الرجعة ، لا بل لو آمن عند المعاينة لم ينتفع ، ويكفي فِي رد هَذَا الحديث قوله تعالى : فَيَمُتْ وَهُوَ كَافِرٌ سورة البقرة آية 217 وقوله فِي الصحيح : " استأذنت ربي أن أستغفر لأبي فلم يأذن لي " ومحمد بن زياد هو النقاش وليس بثقة ، وأحمد بن يَحْيَى ، ومحمد بن يَحْيَى مجهولان ، وقد كَانَ أقوام يضعون أحاديث ويدسونها فِي كتب المغفلين فيرويها أولئك . قَالَ شيخنا أبو الفضل بن ناصر : هَذَا حديث موضوع ، وأم رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ماتت بالأبواء بين مكة والمدينة ودفنت هناك وليست بالحجون .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

أَبِي الزِّنَادِ

إمام ثقة ثبت

مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ

رأس المتقنين وكبير المتثبتين

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الزُّهْرِيُّ أَبُو غَزْنَةَ

متهم بالوضع

أَبُو طَالِبٍ عُمَرُ بْنُ الرَّبِيعِ الزَّاهِدُ

ضعيف الحديث

أَبُو الْعَلاءِ الْوَاسِطِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة حجة

Whoops, looks like something went wrong.