باب تكليم حماره يعقور له


تفسير

رقم الحديث : 429

أَنْبَأَنَا الْمُحَمَّدَانِ : ابْنُ نَاصِرٍ ، وَابْنُ عَبْدِ الْبَاقِي ، قَالا : أَنْبَأَنَا حَمَدُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ مُحَمَّدٍ السِّيرَيْنِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْجِنْدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَبْدِ الْعَزِيزِ الْعُمَرِيُّ ، عَنْ أَبِي طُوَالَةَ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لَلزَّبَانِيَةُ أَسْرَعُ إِلَى فَسَقَةِ حَمَلَةِ الْقُرْآنِ مِنْهُمْ إِلَى عَبَدَةِ الأَوْثَانِ ، فَيَقُولُونَ : يُبْدَأُ بِنَا قَبْلَ عَبَدَةِ الأَوْثَانِ ؟ فَيُقَالُ لَهُمْ : لَيْسَ مَنْ عَلِمَ كَمَنْ لا يَعْلَمُ " . وَقَدْ رَوَاهُ جَابِرُ بْنُ مَرْزُوقٍ الْجديُّ ، عَنِ الْعُمَرِيِّ وهو حديث لا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وإنما وضعه من يقصد وهن العلماء ، وإنما تبدأ فِي العقاب بالأعظم جرما ، وجرم الكفر أعظم من جرم الفسق ، ولهذا فلى الصحيحين : " أول ما يقضى بين الناس فِي الدماء " . وجابر بن مرزوق لَيْسَ بِشَيْءٍ . ولعل عبد الملك الجدي أخذه مِنْهُ . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : لا يجوز الاحتجاج بجابر بن مرزوق فإنه روى هَذَا الحديث وهو خبر باطل ، ما قاله رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ولا رواه أنس .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

أَبِي طُوَالَةَ

ثقة

عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْجِنْدِيُّ

صدوق حسن الحديث

سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.