باب تكليم حماره يعقور له


تفسير

رقم الحديث : 460

أَنْبَأَنَا أَبُو مَنْصُورٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ فَارِسَ بْنِ حَمْدَانَ الْعَبْدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي خَطَّابُ بْنُ عَبْدِ الدَّايِمِ الأُرْسُوفِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنْ شَرِيكٍ ، عَنْ مَنْصُورٍ ، عَنْ لَيْثٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " شَفَعْتُ فِي هَؤُلاءِ النَّفَرِ : فِي أَبِي وَعَمِّي أَبِي طَالِبٍ ، وَأَخِي مِنَ الرَّضَاعَةِ ، يَعْنِي : ابْنَ السَّعْدِيَّةِ ، لَيَكُونُوا مِنْ بَعْدِ الْبَعْثِ هَبَاءً " . هَذَا حديث موضوع بلا شك . فأما ليث فضعيف ، ومنصور لم يرو عَنْهُ شَيْئًا لضعفه ، ويحيى بن المبارك شامي مجهول ، وخطاب ضعيف . قَالَ أبو الحسن بن الفرات : ومحمد بن فارس لَيْسَ بِثِقَةٍ ، ولا محمود المذهب . قَالَ أبو نعيم : كَانَ رافضيا غاليا فِي الرفص ضعيفا فِي الحديث . وفى الصحيحين أن أبا طالب ذكر لرسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فقال : " هو فِي صحصاح ، ضحضاح ، من النار " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

مَنْصُورٍ

صدوق رمي بالتشيع

يَحْيَى بْنُ الْمُبَارَكِ

ضعيف الحديث

أَبُو بَكْرٍ مُحَمَّدُ بْنُ فَارِسَ بْنِ حَمْدَانَ الْعَبْدِيُّ

ضعيف الحديث

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة حجة

Whoops, looks like something went wrong.