الطريق الاول


تفسير

رقم الحديث : 468

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، عَنْ أَبِي مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيِّ ، عَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ ، عَنْ أَبِي حَاتِمِ بْنِ حَبَّانَ الْحَافِظِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْبَلَدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شُعَيْبُ بْنُ أَيُّوبَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عُرْوَةَ ، عَنْ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ ، عَنْ عَطَاءٍ ، وَعَمْرِو بْنِ دِينَارٍ عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " كَانَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَيْفٌ مُحَلَّى قَائِمَتُهُ مِنْ فِضَّةٍ ، وَلَعَلَّهُ مِنْ فِضَّةٍ وَفِيهِ حِلَقٌ فِضَّةٌ ، وَكَانَ يُسَمَّى ذَا الْفَقَارِ ، وَكَانَتْ لَهُ فَرَسٌ تُسَمَّى ذَا السَّدَادِ ، وَكَانَتْ لَهُ كِنَانَةٌ تُسَمَّى ذَاتَ الْجَمْعِ ، وَكَانَتْ لَهُ دِرْعٌ مُوَشَّحَةٌ بِنُحَاسٍ تُسَمَّى ذَاتَ الْفُضُولِ ، وَكَانَتْ لَهُ مِجَنٌّ تُسَمَّى الْقَرْقَرَ ، وَكَانَ لَهُ فَرَسٌ أَشْقَرُ يُسَمَّى الْمُرْتَجِزَ ، وَكَانَ لَهُ فَرَسٌ أَدْهَمُ يُسَمَّى السَّكْبَ ، وَكَانَ لَهُ سَرْجٌ يُسَمَّى الدَّاجَ ، وَكَانَتْ لَهُ بَغْلَةٌ تُسَمَّى دَلْدَلَ ، وَكَانَتْ لَهُ نَاقَةٌ تُسَمَّى الْقَصْوَاءَ ، وَكَانَتْ لَهُ مِرْآةٌ تُسَمَّى الْمُدْلَةَ , وَكَانَ لَهُ مِقْرَاضٌ يُسَمَّى الْمَمْشُوقَ " . هَذَا حديث موضوع ، وَفِيهِ آفات مِنْهَا : عبد الملك وهو العرزمي ، وقد تركه شعبة ، ومنها : علي بن عروة . قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَقَالَ أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ : متروك الحديث . وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : يضع الحديث . ومنها : عمر بن عبد الرحمن ، وقد قدحوا فيه .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

وَعَمْرِو بْنِ دِينَارٍ

ثقة ثبت

عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ أَبِي سُلَيْمَانَ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ عُرْوَةَ

متروك الحديث

عُثْمَانُ بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ضعيف الحديث

شُعَيْبُ بْنُ أَيُّوبَ

صدوق حسن الحديث

الدَّارَقُطْنِيِّ

ثقة حافظ حجة

أَبِي مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيِّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.