الطريق الاول


تفسير

رقم الحديث : 537

أَنْبَأَنَا زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ الْبَيْهَقِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَاكِمُ قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو سَعِيدِ بْنُ أَبِي بَكْرِ بْنِ أَبِي عُثْمَانَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا زَكَرِيَّا بْنُ يَحْيَى بْنِ حُوَيْثَرَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نُوحٍ السَّعْدِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ الأَزْهَرِ الْعَتَكِيُّ ، عَنِ ابْنِ جُرَيْجٍ ، عَنْ عَطَاءٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : " دَعَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فَقَالَ : اللَّهُمَّ اعْطِفْ عَلَى ابْنِ عَمِّي عَلِيٍّ . قَالَ فَأَتَاهُ جِبْرِيلُ ، فَقَالَ : أَوَ لَيْسَ قَدْ فَعَلَ بِكَ رَبُّكَ ؟ قَدْ عَضَّدَكَ بِابْنِ عَمِّكَ عَلَيٍّ وَهُوَ سَيْفُ اللَّهِ عَلَى أَعْدَائِهِ ، وَأَبِي بَكْرٍ الصِّدِّيقِ وَهُوَ رَحْمَةُ اللَّهِ فِي عِبَادِهِ . وَعُمَرَ الْفَارُوقِ فَاعْدُدْهُمْ وُزَرَاءً وَشَاوِرْهُمْ فِي أَمْرِكَ ، وَقَاتِلْ بِهِمْ عَدُوَّكَ ، ولا يَزَالُ دِينُكَ قَائِمًا حَتَّى يَثْلِبَهُ رَجُلٌ مِنْ بَنِي أُمَيَّةَ " . هَذَا حديث لا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، فأما عمر بن الأزهر ، فقال أحمد بن حنبل : كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ . وَقَالَ النَّسَائِيُّ : متروك . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : كذاب . وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ . كَانَ يضع على الثقات لا يحل ذكره فِي الكتب إلا على سبيل القدح فيه . وأما زكريا بن يَحْيَى ، فقال يَحْيَى : هو رجل سوء يحدث بأحاديث يستأهل أن يحفر لَهُ بئر فيلقى فيها . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : كَانَ يحدث بأحاديث فِي مثالب الصحابة . قَالَ الْمُصَنِّفُ : قُلْتُ : والأليق نسبة هَذَا الحديث إليه .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

ابْنِ جُرَيْجٍ

ثقة

عَمْرُو بْنُ الأَزْهَرِ الْعَتَكِيُّ

يكذب ويضع الحديث

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ الْحَاكِمُ

ثقة حافظ

أَبُو بَكْرٍ الْبَيْهَقِيُّ

ثقة حافظ

زَاهِرُ بْنُ طَاهِرٍ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.