الطريق الاول


تفسير

رقم الحديث : 486

فَأَنْبَأَنَا عَلِيُّ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ نَصْرٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْبُسْرِيِّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بَطَّةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدٍ الْحَرَّانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو قَتَادَةَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَاقِدٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا ابْنُ جُرَيْجٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ لأَبِي : " أَلا أُبَشِّرُكَ بِرِضْوَانِ اللَّهِ الأَكْبَرِ ؟ قَالَ : بَلَى يَا رَسُولَ اللَّهِ . قَالَ : إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَتَجَلَّى لِلنَّاسِ عَامَّةً وَيَتَجَلَّي لَكَ خَاصَّةً " هَذَا الحديث لا يصح من جميع طرقه . أما حديث أنس ففي الطريق الأول محمد بن عبد . قَالَ أبو بكر الخطيب : هَذَا حديث لا أَصْلَ لَهُ عند ذوي المعرفة بالنقل فيما نعلمه ، وقد وضعه محمد بن عبد إسنادا ومتنا . قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : محمد بن عبد يكذب ويضع . وفى الطريق الثاني بنوس وهو مجهول لا يعرف . والطريق الثالث فيه مجاهيل وأحدهم قد سرقه من محمد بن عبد . وأما حديث جابر فالطريق الأول تفرد به محمد بن خالد وقد كذبوه ، والطريق الثاني فيه علي بن عبدة . قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ ، وأما الطريق الثالث : فأَنْبَأَنَا القزاز ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أبو بكر الخطيب ، قَالَ : الحمل فيه على أبي حامد بن حسنويه فإنه لم يكن ثقة . قَالَ : ويروي أن أبا حامد وقع إليه حديث علي بن عبدة فركبه على هَذَا الإسناد ، مع أنا لا نعلم أن الحسن بن علي بن عفان سمع من يَحْيَى بن أبي كثير شَيْئًا والله أعلم . وأما الطريق الرابع ، فقال أبو الفتح بن أبي الفوارس : فِي أبي القاسم نظر . وأما حديث أبي هريرة فهو حديث أنس الأول ، ونرى أن أحمد بن محمد بن عمر اليماني سرقه وغير إسناده . قَالَ أَبُو حَاتِمٍ الرَّازِيُّ ، وابن صاعد : كَانَ اليماني كذابا . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : متروك الحديث . وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : حدث بأحاديث مناكير وبنسخ عجايب . وأما حديث عائشة ففيه عبد الله بن واقد ، قَالَ أَحْمَدُ ، ويحيى : لَيْسَ بِشَيْءٍ . وَقَالَ النَّسَائِيُّ : متروك الحديث . وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : غفل من الإتقان وحدث على التوهم فوقعت المناكير فِي أخباره .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

ابْنُ جُرَيْجٍ

ثقة

أَبُو قَتَادَةَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَاقِدٍ

متهم بالوضع

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بَطَّةَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.