الطريق الاول


تفسير

رقم الحديث : 492

أَنْبَأَنَا أَبُو مَنّْصُورٍ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ يَعْقُوبَ الْمُعَدَّلُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْخَضِرِ بْنِ زَكَرِيَّا الْمُقْرِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ ثَابِتٍ الأُشْنَانِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا شُعْبَةُ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى ، عَنِ الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " إِنَّ اللَّهَ اتَّخَذَ لإِبْرَاهِيمَ فِي أَعْلَى عِلِّيينَ قُبَّةً بَيْضَاءَ مُعَلَّقَةً بِالْقُدْرَةِ تَخْتَرِقُهَا رِيَاحُ الرَّحْمَةِ ، لِلْقُبَّةِ أَرْبَعَةُ آلافِ بَابٍ كُلَّمَا اشْتَاقَ أَبُو بَكْرٍ إِلَى اْلَجَنَّةِ انْفَتَحَ مِنْهَا بَابٌ يَنْظُرُ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ، هَكَذَا قَالَ : اتَّخَذَ لإِبْرَاهِيمَ " . هَذَا حديث موضوع مما عملته يد الأشناني ، وَكَانَ كذابا يضع الحديث . قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : الأشناني كذاب دجال . قَالَ أبو بكر الخطيب : من ركب هَذَا الحديث على مثل هَذَا الإسناد فما بقى من اطراح الحشمة والجرأة على الكذب شَيْئًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
الْبَرَاءِ بْنِ عَازِبٍ

صحابي

عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ أَبِي لَيْلَى

ثقة

عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ

ثقة

شُعْبَةُ

ثقة حافظ متقن عابد

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ إِدْرِيسَ

ثقة حجة

يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ

ثقة حافظ إمام الجرح والتعديل

مُحَمَّدُ بْنُ الْخَضِرِ بْنِ زَكَرِيَّا الْمُقْرِيُّ

ثقة

أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة حجة

Whoops, looks like something went wrong.