الطريق الاول


تفسير

رقم الحديث : 668

أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ الْخَطِيبُ ، قَالَ : أَخْبَرَنِي الأَزْهَرِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الْمُعَافَى بْنُ زَكَرِيَّا ، قَالَ : حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ أَبِي الأَزْهَرِ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُسْلِمٍ الطُّوسِيُّ ، حَدَّثَنَا سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ ، عَنْ قَابُوسِ بْنِ أَبِي ظَبْيَانَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ عَبْدِ اللَّهِ ، قَالَ : وَحَدَّثَنَا مَرَّةً أُخْرَى عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَابِرٍ ، قَالَ : " رَأَيْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَهُوَ يُفَحِّجُ مَا بَيْنَ فَخْذَيِ الْحُسَيْنِ وَيُقَبِّلُ زَبِيبَتَهُ وَيُقوُل : لَعَنَ اللَّهُ قَاتِلَكَ . قَالَ جَابِرٌ : فَقُلْتُ : يَا رَسُولَ اللَّهِ ، وَمَنْ قَاتِلُهُ ؟ قُلْتُ ، قَالَ : رَجُلٌ مِنْ أُمَّتِي يَبْغَضُ عَشِيرَتِي لا يَنَالُهُ شَفَاعَتِي ، كَأَنِّي بِنَفْسِهِ بَيْنَ أَطْبَاقِ النِّيرَانِ تَرْسُبُ تَارَةً وَتَطْفُو أُخْرَى وَإِنَّ جَوْفَهُ لَيَقُولُ : غَقْ غَقْ " . قَالَ الْخَطِيبُ : هَذَا حديث موضوع إسنادا ومتنا ، ولا أبعد أن يكون ابن أبي الأزهر وضعه ورواه عن قابوس ، عن أبيه ، عن جده ، وذلك اسم أبي ظبيان حصين بن جندب ، وجندب لا ندري أكان مسلما أو كافرا ، فضلا عن أن يكون روى شَيْئًا . وأبو ظبيان قد أدرك سلمان ، وعلي بن أبي طالب . قَالَ : وفى الحديث فساد آخر لم يقف واضعه عليه فيغيره ، وهو أن سعيد بن عامر بصري لم يدرك قابوسا ، وَكَانَ قابوس قديما روى عَنْهُ الثوري وكبار الكوفيين ، ومن آخر من أدركه جرير بن عبد الحميد ، وليس لسعيد بن عامر رواية إلا عن البصريين خاصة ، والله أعلم .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة

قَابُوسِ بْنِ أَبِي ظَبْيَانَ

مقبول

سَعِيدُ بْنُ عَامِرٍ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ مُسْلِمٍ الطُّوسِيُّ

ثقة

الْمُعَافَى بْنُ زَكَرِيَّا

ثقة ثبت

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ الْخَطِيبُ

ثقة حجة

Whoops, looks like something went wrong.