الطريق الاول


تفسير

رقم الحديث : 538

أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَن بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَزَّازُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا الْقَاضِي أَبُو الْفَرَجِ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الشَّافِعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرِ بْنِ مَالِكٍ الْقَطِيعِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْقَاضِي ، قَالَ : حَدَّثَنَا الاحْتِيَاطِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ جَمِيلٍ ، عَنْ جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ ، عَنْ لَيْثٍ ، عَنْ مُجَاهِدٍ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَال رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا فِي الْجَنَّةِ شَجَرَةٌ إِلا مَكْتُوبٌ عَلَى وَرَقَةٍ مُحَمَّدٌ رَسُولُ اللَّهِ ، أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ ، عُمَرُ الْفَارُوقُ ، عُثْمَانُ ذُو النُّورَيْنِ " . اسم الاحتياطي : الحسن بن عبد الرحمن بن عباد أبو علي . قَالَ أَبُو حَاتِمِ بْنُ حِبَّانَ : هَذَا باطل موضوع ، وعلي بن جميل كَانَ يضع الحديث لا تحل الرواية عَنْهُ بحال . وَقَالَ أبو أحمد بن عدي : لم يأت بِهَذَا الحديث عن جرير غير علي . وعلي يحدث بالبواطيل عن ثقاة الناس فيسرق السرق . وقد سرق هَذَا الحديث مِنْهُ رجل يقال لَهُ : معروف بن أبي معروف البلخي ، وقد سرقه آخر . فأَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ الأَرْمَوِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْهِنْدِيِّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو أَحْمَدَ الْفَرَضِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عُثْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ الدَّقَّاقُ ، قَالَ : حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي الْقَاسِمُ بْنُ عَلِيٍّ الْكُوفِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ عَمْرٍو الْخُرَاسَانِيُّ ، عَنْ جَرِيرٍ ، فَذَكَرَهُ إِلا الْخُرَاسَانِيَّ مَجْهُولٌ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

مُجَاهِدٍ

ثقة إمام في التفسير والعلم

لَيْثٍ

ضعيف الحديث

جَرِيرِ بْنِ عَبْدِ الْحَمِيدِ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ جَمِيلٍ

متهم بالوضع

الاحْتِيَاطِيُّ

متهم بسرقة الحديث

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة حجة

Whoops, looks like something went wrong.