فَأَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ السَّمَرْقَنْدِيُّ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الأَهْوَازِيُّ ، قَالَ : حَدَّثَنَا مَعْمَرِ بْنِ سَهْلٍ ، قَالَ : حَدَّثَنَا أَحْمَدُ ابْنُ سَالِمٍ أَبُو سَمُرَةَ ، قَالَ : حَدَّثَنَا شَرِيكٌ ، عَنِ الأَعْمَشِ ، عَنْ عَطِيَّةَ ، عَنْ أَبِي سَعِيدٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " عَلِيٌّ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ " . هَذَا حديث لا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أما حديث علي ففيه محمد بن كثير الكوفي وهو المتهم بوضعه ، فإنه كَانَ شيعيا . وَقَالَ أحمد بن حنبل : مزقنا ، حرقنا ، حديثه . وَقَالَ ابن المديني : كتبنا عَنْهُ عجائب وخططت على حديثه . وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : لا يحتج به بحال . وأما حديث ابن مسعود ففيه حفص بن عُمَرَ وَلَيْسَ بِشَيْءٍ ، ومحمد بن شجاع الثلجي ، وقد سبق فِي أول الكتاب أنه كذاب ، والمتهم به الجرجاني الشيعي . وأما حديث جابر ففي الطريق الأول : أبو محمد العلوي ، ولم يروه غيره ، وهو منكر الحديث ، وفي الطريق الثاني : الذارع ، وقد ذكرنا عن الدارقطني أنه كذاب دجال . وأما حديث أبي سعيد ففيه أحمد بن سالم . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : لا يَحِلُّ الاحْتِجَاجُ به فإنه يروي عن الثقات الطامات .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَبِي سَعِيدٍ | أبو سعيد الخدري | صحابي |
عَطِيَّةَ | عطية بن سعد العوفي / توفي في :111 | ضعيف الحديث |
الأَعْمَشِ | سليمان بن مهران الأعمش | ثقة حافظ |
شَرِيكٌ | شريك بن عبد الله القاضي | صدوق سيء الحفظ يخطئ كثيرا |
مَعْمَرِ بْنِ سَهْلٍ | معمر بن سهل الأهوازي | مجهول الحال |
الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الأَهْوَازِيُّ | الحسن بن علي الأهوازي | متهم بالكذب |
إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ | إسماعيل بن مسعدة التنوخي | مجهول الحال |
إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ السَّمَرْقَنْدِيُّ | إسماعيل بن أحمد السمرقندي | ثقة |