أَنْبَأَنَا أَبُو مَنْصُورٍ الْقَزَّازُ ، أَنْبَأَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ ثَابِتٍ ، أَنْبَأَنَا أَبو الْحَسَنِ عَلِيُّ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُمَرَ الْمُقْرِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ النَّقَّاشُ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ الْخَيَّاطُ ، حَدَّثَنَا إِدْرِيسُ بْنُ عِيسَى الْمَجْزُومِيُّ ، حَدَّثَنَا يَزِيدُ بْنُ الْحُبَابِ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ ، عَنْ قَابُوسِ بْنِ أَبِي ظَبْيَانَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنِ ابِّن عَبَّاسٍ ، قَالَ : " كُنْتُ عِنْدَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَى فَخِذِهِ الأَيْسَرِ ابْنُهُ إِبْرَاهِيمَ وَعَلَى فَخِذِه الأَيْمَنِ الْحُسَيْنُ بْنُ عَلِيٍّ تَارَةً يُقَبِّلُ هَذَا وَتَارَةً يُقَبِّلُ هَذَا . إِذَا هَبَطَ عَلَيْهِ جِبْرِيلُ بِوَحْيٍ مِنْ رَبِّ الْعَالَمِينَ ، فَلَمَّا سُرِّيَ عَنْهُ ، قَالَ : أَتَانِي جِبْرِيلُ مِنْ رَبِّي ، فَقَالَ : يَا مُحَمَّدُ إِنَّ رَبَّكَ يُقْرِئُكَ السَّلامُ وَيَقُولُ لَكَ : لَسْتُ أَجْمَعُهُمَا فَافْتَدِ أَحَدَهُمَا ، فَنَظَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَى إِبْرَاهِيمَ فَبَكَى ، وَنَظَرَ إِلَى الْحُسَيْنِ فَبَكَى ، ثُمَّ قَالَ : إِنَّ إِبْرَاهِيمَ أُمُّهُ أَمَةً وَمَتَى مَاتَ لَمْ يَحْزَنْ عَلَيْهِ غَيْرِي ، وَأُمُّ الْحُسَيْنِ فَاطِمَةُ وَأَبُوهُ عَلِيُّ ابْنُ عَمِّي وَلَحْمِي وَدَمِي . وَمَتَى مَاتَ حَزِنَتْ عَلَيْهِ ابْنَتِي ، وَحَزِنَ ابْنُ عَمِّي ، وَحَزِنْتُ أَنَا عَلَيْهِ ، وَأَنَا أُوثِرُ حُزْنِي عَلَى حُزْنِهِمَا ، يَا جِبْرِيلُ يُقْبَضُ إِبْرَاهِيمُ . فَدَيْتُهُ بِإِبْرَاهِيمَ قَالَ : فَقُبِضَ بَعْدَ ثَلاثٍ ، فَكَانَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِذَا رَأَى الْحُسَيْنِ مُقْبِلا قَبَّلَهُ وَضَمَّهُ إِلَى صَدْرِهِ وَرَشَف ثَنَايَاهُ ، وَقَالَ : فَدَيْتُ مَنْ فَدَيْتُهُ بِابْنِي إِبْرَاهِيمَ " . هَذَا حديث موضوع قبح الله واضعه فما أفظعه ، ولا أرى الآفة فيه إلا من أبي بكر النقاش فإنه دلس ابن صاعد فيه ، فقال يَحْيَى بن مُحَمَّدِ بن عبد الملك الخياط فتدليسه إياه دليل شر . قَالَ طلحة بن محمد الشاهد : كَانَ النقاش يكذب فِي الحديث . وَقَالَ البرقاني : كل حديثه منكر . قَالَ الْخَطِيبُ : دلس النقاش ابن صاعد فِي هَذَا الحديث . قَالَ : ومن روى مثل هَذَا سقطت عدالته وترك الاحتجاج به . وفى حديث النقاش مناكير بأسانيد مشهورة . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : هَذَا الحديث باطل وأحسب أنه وقع إلى النقاش كتاب لرجل غير موثوق به . وقد وضعه فِي كتابه أو وضع لَهُ على أبي محمد بن صاعد فظن أنه من صحيح حديثه فرواه ، فظن أن سماعه من ابن صاعد .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
ابِّن عَبَّاسٍ | عبد الله بن العباس القرشي / توفي في :68 | صحابي |
أَبِيهِ | الحصين بن جندب المذحجي | ثقة |
قَابُوسِ بْنِ أَبِي ظَبْيَانَ | قابوس بن أبي ظبيان الجنبي | مقبول |
سُفْيَانُ الثَّوْرِيُّ | سفيان الثوري | ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس |
إِدْرِيسُ بْنُ عِيسَى الْمَجْزُومِيُّ | إدريس بن عيسى المخرمي | صدوق حسن الحديث |
يَحْيَى بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عَبْدِ الْمَلِكِ الْخَيَّاطُ | يحيى بن محمد البغدادي | صدوق حسن الحديث |
مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ النَّقَّاشُ | محمد بن الحسن الموصلي / ولد في :266 / توفي في :351 | متهم بالكذب |