فاما حديث البراء


تفسير

رقم الحديث : 696

أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، حَدَّثَنَا عُمَرُ بْنُ سِنَانٍ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ الأَزْدِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الرَّزَّاقِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ مِينَا بْنِ أَبِي مِينَا مَوْلَى عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، أَنَّهُ قَالَ : " أَنَا شَجَرَةٌ وَفَاطِمَةُ أَصْلُهَا ، أَوْ فَرْعُهَا ، وَعَلِيٌّ لِقَاحُهَا ، وَالْحَسَنُ وَالْحُسَيْنُ ثَمَرَتُهَا ، وَشِيعَتُنَا وَرَقُهَا ، فَالشَّجَرَةُ أَصْلُهَا مِنْ جَنَّةِ عَدْنٍ ، الأَصْلُ وَالْفَرْعُ وَاللِّقَاحُ وَالْوَرَقُ وَالثَّمَرُ فِي الْجَنَّةِ " . هَذَا حديث موضوع ، وقَدِ اتهموا بوضعه ميناه ، وَكَانَ غاليا فِي التشيع . قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بثقة . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : متروك . وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : لا تحل الرواية عَنْهُ إِلا اعتبارا ، وَلا تحل الرواية عَنِ الْحَسَن بْن عَلِيّ الأَزْدِيّ فَإِنَّهُ يضع الحديث عَنِ الثقات . قَالَ المصنف ، قلت : وَهُوَ المتهم بِهِ عندي . وَقَدْ أخذ هَذَا الحديث عُثْمَان بْن عَبْدِ اللَّهِ الشَّامِيّ فغيره وزاد فِيهِ ونقص ورواه من حديث جَابِر . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : ولعُثْمَان أحاديث موضوعة .

الرواه :

الأسم الرتبة

Whoops, looks like something went wrong.