فَأَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ ، أَنْبَأَنَا الْجَوْهَرِيُّ ، عَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ ، عَنْ أَبِي حَاتِمِ بْنِ حَبَّانَ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الإِصْطِخْرِيُّ ، حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ يُوسُفَ الْقَضَبَانِيُّ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ صَابِرٍ الْكِسَائِيُّ ، عَنْ وَكِيعٍ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : لَمَّا خَلَقَ اللَّهُ عَزَّ وَجَلَّ الْفِرْدَوْسَ ، قَالَتْ : يَا رَبِّ زَيِّنِّي ، فَأَوْحَى إِلَيْهَا قَدْ زَيَّنْتُكِ بِالْحَسَنِ وَالْحُسَيْنِ " . هَذَا الحديث من كل الوجوه لا يصح ، ففي الطريقين الأولين حميد بن علي ، قَالَ يَحْيَى . ليس حديثه بشيء ، وابن لهيعة وهو ذاهب الحديث ، وابن رشدين ، قَالَ ابن عدي . كذبوه وأنكروا عليه أشياء . وفى حديث ابن عباس : أبو صالح الكلبي ، وأبو مخنف ، وكلهم كذابون . وفى حديث عائشة الحسن بن صابر . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : هو منكر الرواية جدا عن الأثبات . قَالَ : وليس لهذا الحديث أصل يرجع إليه .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
عَائِشَةَ | عائشة بنت أبي بكر الصديق / توفي في :57 | صحابي |
أَبِيهِ | عروة بن الزبير الأسدي / توفي في :94 | ثقة فقيه مشهور |
هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ | هشام بن عروة الأسدي / ولد في :58 / توفي في :145 | ثقة إمام في الحديث |
وَكِيعٍ | وكيع بن الجراح الرؤاسي / ولد في :128 / توفي في :196 | ثقة حافظ إمام |
الْحَسَنُ بْنُ صَابِرٍ الْكِسَائِيُّ | محمد بن مقاتل المروزي / توفي في :226 | ثقة |
الْفَضْلُ بْنُ يُوسُفَ الْقَضَبَانِيُّ | أبو العباس القصباني | انفرد بتوثيقه ابن حبان |
الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ الإِصْطِخْرِيُّ | الحسن بن أحمد الأصطرخي | ثقة |
الدَّارَقُطْنِيِّ | الدارقطني / ولد في :306 / توفي في :385 | ثقة حافظ حجة |