الحديث الخامس والاربعون في تخصيصه برؤية عورة الرسول عليه السلام


تفسير

رقم الحديث : 645

أَنْبَأَنَا الْجُرَيْرِيُّ ، أَنْبَأَنَا الْعُشَارِيُّ ، حَدَّثَنَا الدَّارَقُطْنِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو الْعَبَّاسِ أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْمَرْهَبِيُّ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُوسَى ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ يَزِيدَ الذُّهْلِيُّ ، حَدَّثَنَا سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ ، عَنْ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا كَانَ يَوْمُ الْقِيَامَةِ نُصِبَ لِي مِنْبَرٌ طُولُهُ ثَلاثُونَ مِيلا ، ثُمَّ يُنَادِي مُنَادٍ مِنْ بُطْنَانِ الْعَرْشِ : أَيْنَ مُحَمَّدٌ ؟ فَأُجِيبُ ، فَيُقَالُ لِي : ارْقَ ، فَأَكُونُ أَعْلاهُ . قَالَ : ثُمَّ يُنَادِي الثَّانِيَةَ : أَيْنَ عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ ؟ فَيَكُونُ دُونِي فَيَرْقَاهُ ، فَيَعْلَمُ جَمِيعُ الْخَلائِقِ أَنَّ مُحَمَّدًا سَيِّدُ الْمُرْسَلِينَ ، وَأَنَّ عَلِيًّا سَيِّدُ الْمُؤْمِنِينَ . قَالَ أَنَسُ بْنُ مَالِكٍ : فَقَامَ إِلَيْهِ رَجُلٌ ، فَقَالَ : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَنْ يَبْغَضُ عَلِيًّا بَعْدَ هَذَا ؟ فَقَالَ : يَا أَخَا الأَنْصَارِ لا يَبْغَضُهُ مِنْ قُرَيْشٍ إِلا شَقِيٌّ وَلا مِنَ الأَنْصَارِ إِلا يَهُودِيٌّ ، وَلا مِنَ الْعَرَبِ إِلا دَعِيٌّ ، وَلا مِنْ سَائِرِ النَّاسِ إلِا شَقِيٌّ " . هَذَا حديث موضوع عَلَى رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . وعلي بن يزيد مجهول ، والمتهم به إسماعيل بن مُوسَى كَانَ غاليا فِي التشيع ، وَكَانَ أبو بكر بن أبي شيبة يسميه الفاسق .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

سُفْيَانُ بْنُ عُيَيْنَةَ

ثقة حافظ حجة

عَلِيُّ بْنُ يَزِيدَ الذُّهْلِيُّ

ضعيف الحديث

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

الْعُشَارِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.