الحديث الرابع والخمسون في هذا المعنى


تفسير

رقم الحديث : 646

أَنْبَأَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الْجُرَيْرِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو طَالِبٍ الْعُشَارِيُّ ، حَدَّثَنَا الدَّارَقُطْنِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي الثَّلْجِ ، حَدَّثَنَا سَلْمَانُ بْنُ تَوْبَةَ ، أَخْبَرَنِي مُحَمَّدُ بْنُ الْحَجَّاجِ ، حَدَّثَنَا الْحَكَمُ بْنُ ظُهَيْرٍ ، عَنْ مَيْسَرَةَ بْنِ حَبِيبٍ النَّهْدِيِّ ، عَنِ الْمِنْهَالِ بْنِ عَمْرَةَ ، عَنْ مُحَمَّدِ بْنِ عَلِيِّ بْنِ الْحَنَفِيَّةَ ، وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ نَوْفَلٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " يَا عَلِيُّ إِنَّ أَوَّلَ خَلْقِ اللَّهِ يُكْسَى يَوَم الْقِيَامَةِ إِبْرَاهِيمُ عَلَيْهِ السَّلامُ ، فَيُكْسَى ثَوْبَيْنِ أَبْيَضَيْنِ ، ثُمَّ يُقَامُ عَنْ يَمِينِ الْعَرْشِ ، ثُمَّ أُدْعَى فَأُكْسَى ثَوْبَيْنِ أَخْضَرَيْنِ ، ثُمَّ أُقَامُ عَنْ يَسَارِ الْعَرْشِ ، ثُمَّ تُدْعَى أَنْتَ يَا عَلِيُّ فَتُكْسَى ثَوَبْيَنْ أَخْضَرَيْنِ ، ثُمَّ تُقَامُ عَنْ يَمِينِي ، أَفَمَا تَرْضَى يَا عَلِيُّ أَنْ تُدْعَى إِذَا دُعِيتَ ، وَتُكْسَى إِذَا كُسِيتَ وَأَنْ تَشْفَعَ إِذَا شُفِّعْتَ ؟ " . قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : تفرد به ميسرة وتفرد به الحكم بن ظهير عَنْهُ . قَالَ يَحْيَى بْنُ مَعِينٍ : الحكم كذاب . وَقَالَ السعدي : ساقط . وَقَالَ النَّسَائِيُّ : متروك الحديث . وَقَالَ ابْنُ حِبَّانَ : كَانَ يروي عن الثقات الموضوعات .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيِّ بْنِ أَبِي طَالِبٍ

صحابي

وَعَبْدِ اللَّهِ بْنِ الْحَارِثِ بْنِ نَوْفَلٍ

ثقة

مَيْسَرَةَ بْنِ حَبِيبٍ النَّهْدِيِّ

ثقة

الْحَكَمُ بْنُ ظُهَيْرٍ

متهم بالكذب

مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ أَبِي الثَّلْجِ

مقبول

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

أَبُو طَالِبٍ الْعُشَارِيُّ

ثقة

أَبُو الْقَاسِمِ الْجُرَيْرِيُّ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.