الحديث الثامن والخمسون


تفسير

رقم الحديث : 677

أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ الْحَافِظُ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا ابْنُ الْمُظَفَّرِ ، أَنْبَأَنَا الْعَتِيقِيُّ ، حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا الْعُقَيْلِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الضَّبِيُّ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُوسَى الْفَزَارِيُّ ، حَدَّثَنَا بِشْرُ بْنُ الْوَلِيدِ الْهَاشِمِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ النُّورِ الْمَسْمَعِيُّ ، عَنْ شُعْبَةَ بْنِ الْحَجَّاجِ بْنِ عَمْرِو بْنِ مُرَّةَ ، عَنْ إِبْرَاهِيمَ ، قَالَ : حَدَّثَنِي مَسْرُوقٌ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ ، قَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، يَقُولُ فِي غَزْوَةِ تَبُوكَ وَنَحْنُ نَسِيرُ مَعَهُ : " إِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ أَمَرَنِي أَنْ أُزَوِّجَ فَاطِمَةَ مِنْ عَلِيٍّ فَفَعَلْتُ ، فَقَالَ لِي جِبْرِيلُ : إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَنَى جَنَّةً مِنْ لُؤْلُؤٍ قَصَبٍ ، بَيْنَ كُلِّ قَصَبَةٍ إِلَى قَصَبَةٍ لُؤْلُؤَةٌ مِنْ يَاقُوتٍ مَشْدُودَةٌ بِالذَّهَبِ ، وَجُعِلَ سُقُوفُهَا زَبَرْجَدًا أَخْضَرَ ، وَجُعِلَ فِيهَا طَاقَاتٌ مِنْ لُؤْلُؤٍ مُكَلَّلَةٌ بِالْيَاقُوتِ " . وذكر حديثا طويلا وضعه عبد النور ، كذا فِي كتاب العقيلي . فقال العقيلي : وَكَانَ يضع الحديث . قَالَ الْمُصَنِّفُ : قُلْتُ : وقد رواه لنا محمد بن ناصر ، من حديث إسماعيل بن مُوسَى الفزاري ، عن بشر ، عن عبد النور ، فقال فيه " وجعل لها غرفا لبنة من فضة ولبنة من ذهب ولبنة من در ولبنة من ياقوت ولبنة من زبرجد ، ثم جعل فيها عيونا تنبع من نواحيها وحفها بالأنهار ، وجعل على الأنهار قبابا من در قد شقت بسلاسل الذهب وحفت بأنواع الشجر ، وبنى فِي كل غصن بيتا ، وجعل فِي كل قبة أريكة من درة بيضاء غشاؤها السندس والإستبرق ، وفرش أرضها بالزعفران والعنبر والمسك ، وجعل فِي كل قبة حوراء ، والقبة لها مائة باب على كل باب جاريتان وشجرتان ، فِي كل قبة مفرش وكتاب ، مكتوب حول الثياب آية الكرسي . فقلت : يا جبريل ، لمن بنى الله هذه الجنة ؟ قَالَ : بناها الله تعالى لعلي وفاطمة سوى جنانهما تحفة أتحفها بها وأقر عينيك يا رَسُول اللَّهِ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ مَسْعُودٍ

صحابي

مَسْرُوقٌ

ثقة

إِبْرَاهِيمَ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مُوسَى الْفَزَارِيُّ

صدوق يتشيع

مُحَمَّدُ بْنُ يُوسُفَ الضَّبِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.