الحديث التاسع في مجيئها بثياب الدم


تفسير

رقم الحديث : 643

أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، أَنْبَأَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ النَّجَّارُ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ السِّمْسَارُ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ الْمُثَنَّى الظِّهْرِيُّ ، حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ لَهِيعَةَ ، حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ رَبِيعَةَ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَا فِي الْقِيَامَةِ رَاكِبٌ غَيْرُنَا نَحْنُ أَرْبَعَةٌ ، فَقَامَ إِلَيْهِ عَمُّهُ الْعَبَّاسُ ، فَقَالَ : وَمَنْ هُمْ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : أَمَّا أَنَا فَعَلَى الْبُرَاقِ ، وَجْهُهَا كَوَجْهِ الإِنْسَانِ ، وَخَدُّهَا كَخَدِ الْفَرَسِ ، وَعُرْفُهَا مِنْ لُؤْلُؤٍ ، وَأُذُنَاهَا زَبَرْجَدَتَانِ خَضْرَوَانِ ، وَعَيْنَاهَا مثل كَوْكَبِ الزُّهْرَةِ تَتَّقِدَانِ مثل النَّجْمَيْنِ الْمُضِيئَتَيْنِ ، لَهُمَا شُعَاعٌ مثل شُعَاعِ الشَّمْسِ بَلْقَاءٍ مُحْجِلَةٍ تُضِيء مَرَّةً وَتَنْمَى أُخْرَى ، يَتَحَدَّرُ مِنْ نَحْرِهَا مثل الْجُمَّانِ مُضْطَرِبَةٌ فِي الْحَلْقِ . أَدْنَى ذَنِبَهَا مثل ذَنِبِ الْبَقَرَةِ . طَوِيلَةُ الْيَدَيْنِ وَالرِّجْلَيْنِ ؟ أَظْلافُهَا كَأَظْلَافِ الْهِرِّ مِنْ زَبَرْجَدٍ أَخْضَرَ تَجِدُّ فِي مَسِيرَهَا ، مَمَرُّهَا كَالرِّيحِ ، وَهَى مثل السَّحَابَةِ لَهَا نَفَسٌ كَنَفَسِ الآدَمِيِّينَ تَسْمَعُ الْكَلامَ وَتَفْهَمُهُ ، وَهِيَ فَوْقَ الْحِمَارِ وَدُوَنَ الْبَغْلِ . قَالَ الْعَبَّاسُ : وَمَنْ يَا رَسُولَ اللَّه ؟ قَالَ : وَأَخِي صَالِحُ عَلَى نَاقَةِ اللَّهِ الَّتِي عَقَرَهَا قَوْمُهُ . قَالَ الْعَبَّاسُ : وَمَنْ ؟ قَالَ : عَمِّي حَمْزَةُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ أَسَدُ اللَّهِ وَأَسَدُ رَسُولِهِ سَيِّدُ الشُّهَدَاءِ عَلَى نَاقَتِي . قَالَ الْعَبَّاسُ : وَمَنْ يَا رَسُولَ اللَّهِ ؟ قَالَ : وَأَخِي عَلِيُّ عَلَى نَاقَةٍ مِنْ نُوقِ الْجَنَّةِ زِمَامُهَا مِنْ لُؤْلُؤٍ رَطِبٍ عَلَيْهَا مَحْمَلٌ مِنْ يَاقُوتٍ عَلَى رَأْسِهِ تَاجٌ مِنْ نُورٍ ، لِذَلِكَ التَّاجِ سَبْعُونَ رُكْنًا مَا مِنْ رُكْنٍ إِلا وَفِيهِ يَاقُوتَةٌ حَمْرَاءُ تُضِيءُ لِلرَّاكِبِ الْمُخِبِّ عَلَيْهِ حُلَّتَانِ وَبِيَدِهِ لِوَاءُ الْحَمْدِ ، وَهُوَ يُنَادِي : أَشْهَدُ أَنْ لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ وَأَنَّ مُحَمَّدًا رَسُولُ اللَّهِ ، فَتَقُولُ الْخَلائِقُ : مَا هَذَا إلِا نَبِيٌّ مُرْسَلٌ أَوْ مَلَكٌ مُقَرَّبٌ ، فَيُنَادِي مُنَادٍ مِنْ بَطْنَانِ الْعَرْشِ : لَيْسَ هَذَا نَبِيًّا وَلا مَلَكًا مُقَرَّبًا وَلا حَامِلَ عَرْشٍ ، هَذَا عَلِيُّ بْنُ أَبِي طَالِبٍ وَصِيُّ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَإِمَامُ الْمُتَّقِينَ ، وَقَائِدُ الْغُرِّ الْمُحَجَّلِينَ " .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

جَعْفَرُ بْنُ رَبِيعَةَ

ثقة

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ لَهِيعَةَ

ضعيف الحديث

زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ

صدوق حسن الحديث

عَلِيُّ بْنُ الْمُثَنَّى الظِّهْرِيُّ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ الْجَبَّارِ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ السِّمْسَارُ

مجهول الحال

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة حجة

Whoops, looks like something went wrong.