حديث في ذكر عبد الرحمن بن عوف


تفسير

رقم الحديث : 709

أَنْبَأَنَا ابْنُ الْحُصَيْنِ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ الْمُذْهِبِ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ حَسَّانٍ ، أَنْبَأَنَا عُمَارَةُ ، عَنْ ثَابِتٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : بَيْنَمَا عَائِشَةُ فِي بَيْتِهَا سَمِعَتْ صَوْتًا فِي الْمَدِينَةِ ، فَقَالَتْ : مَا هَذَا ؟ فَقَالُوا : بَعِيرُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، قَدِمَتْ مِنَ الشَّامِ تَحْمِلُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ . قَالَ : وَكَانَتْ سَبْعَ مِائَةِ بَعِيرٍ . فَارْتَجَّتِ الْمَدِينَةُ مِنَ الصَّوْتِ ، فَقَالَتْ عَائِشَةُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " قَدْ رَأَيْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَوْفٍ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ حَبْوًا " ، فَبَلَغَ ذَلِكَ عَبْدَ الرَّحْمَنِ ، فَقَالَ : إِنِ اسْتَطَعْتُ لأَدْخُلَنَّهَا قَائِمًا ، فَجَعَلَهَا بِأَقْتَابِهَا وَأَحْمَالِهَا فِي سَبِيل اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ " . قَالَ أَحْمَد بْن حنبل : هَذَا الحديث كذب منكر . قَالَ : وعمارة يروي أحاديث مناكير . وَقَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ : عُمَارَة بْن زَاذَانَ لا يحتج بِهِ ، وَقَدْ روى الْجَرَّاحِ بْن منهال إسنادا لَهُ عَنْ عَبْد الرَّحْمَنِ بْن عوف ، فإن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " يَابْن عوف ، إِنَّكَ من الأغنياء ، وإنك لا تدخل الْجَنَّة إِلا زحفا فأقرض ربك يطلق قدميك " . قَالَ النَّسَائِيُّ : هَذَا حديث موضوع ، والجراح متروك الحديث . وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ حديث الْجَرَّاحِ بشيء . وَقَالَ ابْن الْمَدِينِيّ : لا تكتب حديثه . وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : كَانَ يكذب . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : روى عَنْهُ ابْن إِسْحَاق فقلب اسمه ، فَقَالَ : منهال بْن الْجَرَّاحِ وَهُوَ متروك . قَالَ المصنف ، قلت : وبمثل هَذَا الحديث الباطل تتعلق جهلة المتزهدين ويرون أن المال مانع من السبق إِلَى الخير ، ويقولون : إِذَا كَانَ ابْن عوف يدخل الْجَنَّة زحفا لأجل ماله كفى ذَلِكَ فِي ذم المال ، والحديث لا يصح ، وحوشي عَبْد الرَّحْمَنِ المشهود لَهُ بِالْجَنَّةِ أن يمنعه ماله من السبق لأن جمع المال مباح ، وإنما المذموم كسبه من غير وجهه ومنع الْحَقِّ الواجب فِيهِ ، وعبد الرَّحْمَنِ منزه عَنِ الحالين . وَقَدْ خلف طَلْحَة ثلاث مائة حمل من الذهب ، وخلف الزُّبَيْر وغيره ، ولو علموا أن ذَلِكَ مذموم لأخرجوا الكل . وكم قاص يتشوق بمثل هَذَا الحديث يحث على الفقر ويذم الغنى ، فيا لله در العلماء الذين يعرفون الصحيح ويفهمون الأصول .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةُ

صحابي

أَنَسٍ

صحابي

عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ حَسَّانٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ الْمُذْهِبِ

ضعيف الحديث