فالحديث الاول في اهداء قلم اليه


تفسير

رقم الحديث : 702

أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْقَطَّانُ ، أَنْبَأَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْخَالِدِيّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الْخَزَّازُ ، حَدَّثَنَا أَبُو أُسَيْدِ بْنُ زَيْدٍ الْحَمَّالُ ، حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ شَمِرٍ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنْ عَامِرٍ ، عَنْ مَسْرُوقٍ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : " دَخَلَ عَلَيَّ الْحَسَنُ وَالْحُسَيْنُ فَوَهَبْتُ لَهُمَا دِينَارًا وَشَقَقْتُ مِرْطِي بَيْنَهُمَا ، فَرَدَّيْتُ كُلَّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا بِشِقِّهِ ، فَخَرَجَا فَرِحِينَ مَسْرُورِينَ يَضْحَكَانِ ، فَلَقِيَهُمَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَفَّةَ كَفَّةَ ، فَقَالَ : قُرَّةَ عَيْنٍ مَنْ كَسَاكُمَا بُرْدَيْنِ وَوَهَبَ لَكُمَا دِينَارًا ، فَجَزَاهُ اللَّهُ خَيْرًا ؟ قَالا : أُمُّنَا عَائِشَةُ . قَالَ : صَدَقْتُمَا وَاللَّهِ يَا بُنَيَّ هِيَ وَاللَّهِ أُمُّكُمَا وَأُمُّ كُلِّ مُؤْمِنٍ . قَالَتْ عَائِشَةُ : فَوَاللَّهِ مَا صَنَعْتُ ، وَلَمَا سَمِعْتُ مِنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَحَبَّ إِلَيَّ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا " . هَذَا حديث موضوع ، فأسيد بْن زَيْد هُوَ المتهم بِهِ . قَالَ يَحْيَى بْن معين : أسيد كذاب . وَقَالَ النسائي : هُوَ متروك الحديث . وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : يروي عَنِ الثقات المناكير ويسرق الحديث ، وَأَنْبَأَنَا عَمْرو بْن شمر ، فَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء . وَقَالَ السَّعْدِيّ : زائغ كذاب .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

مَسْرُوقٍ

ثقة

جَابِرٍ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْقَطَّانُ

مقبول

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة حجة

Whoops, looks like something went wrong.