فالحديث الاول في اهداء قلم اليه


تفسير

رقم الحديث : 709

أَنْبَأَنَا ابْنُ الْحُصَيْنِ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ الْمُذْهِبِ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنِي أَبِي ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ حَسَّانٍ ، أَنْبَأَنَا عُمَارَةُ ، عَنْ ثَابِتٍ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : بَيْنَمَا عَائِشَةُ فِي بَيْتِهَا سَمِعَتْ صَوْتًا فِي الْمَدِينَةِ ، فَقَالَتْ : مَا هَذَا ؟ فَقَالُوا : بَعِيرُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ عَوْفٍ ، قَدِمَتْ مِنَ الشَّامِ تَحْمِلُ مِنْ كُلِّ شَيْءٍ . قَالَ : وَكَانَتْ سَبْعَ مِائَةِ بَعِيرٍ . فَارْتَجَّتِ الْمَدِينَةُ مِنَ الصَّوْتِ ، فَقَالَتْ عَائِشَةُ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " قَدْ رَأَيْتُ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ عَوْفٍ يَدْخُلُ الْجَنَّةَ حَبْوًا " ، فَبَلَغَ ذَلِكَ عَبْدَ الرَّحْمَنِ ، فَقَالَ : إِنِ اسْتَطَعْتُ لأَدْخُلَنَّهَا قَائِمًا ، فَجَعَلَهَا بِأَقْتَابِهَا وَأَحْمَالِهَا فِي سَبِيل اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ " . قَالَ أَحْمَد بْن حنبل : هَذَا الحديث كذب منكر . قَالَ : وعمارة يروي أحاديث مناكير . وَقَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ : عُمَارَة بْن زَاذَانَ لا يحتج بِهِ ، وَقَدْ روى الْجَرَّاحِ بْن منهال إسنادا لَهُ عَنْ عَبْد الرَّحْمَنِ بْن عوف ، فإن النَّبِيّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " يَابْن عوف ، إِنَّكَ من الأغنياء ، وإنك لا تدخل الْجَنَّة إِلا زحفا فأقرض ربك يطلق قدميك " . قَالَ النَّسَائِيُّ : هَذَا حديث موضوع ، والجراح متروك الحديث . وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ حديث الْجَرَّاحِ بشيء . وَقَالَ ابْن الْمَدِينِيّ : لا تكتب حديثه . وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : كَانَ يكذب . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : روى عَنْهُ ابْن إِسْحَاق فقلب اسمه ، فَقَالَ : منهال بْن الْجَرَّاحِ وَهُوَ متروك . قَالَ المصنف ، قلت : وبمثل هَذَا الحديث الباطل تتعلق جهلة المتزهدين ويرون أن المال مانع من السبق إِلَى الخير ، ويقولون : إِذَا كَانَ ابْن عوف يدخل الْجَنَّة زحفا لأجل ماله كفى ذَلِكَ فِي ذم المال ، والحديث لا يصح ، وحوشي عَبْد الرَّحْمَنِ المشهود لَهُ بِالْجَنَّةِ أن يمنعه ماله من السبق لأن جمع المال مباح ، وإنما المذموم كسبه من غير وجهه ومنع الْحَقِّ الواجب فِيهِ ، وعبد الرَّحْمَنِ منزه عَنِ الحالين . وَقَدْ خلف طَلْحَة ثلاث مائة حمل من الذهب ، وخلف الزُّبَيْر وغيره ، ولو علموا أن ذَلِكَ مذموم لأخرجوا الكل . وكم قاص يتشوق بمثل هَذَا الحديث يحث على الفقر ويذم الغنى ، فيا لله در العلماء الذين يعرفون الصحيح ويفهمون الأصول .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةُ

صحابي

أَنَسٍ

صحابي

عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ حَسَّانٍ

صدوق حسن الحديث

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَحْمَدَ

ثقة حجة

أَحْمَدُ بْنُ جَعْفَرٍ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ الْمُذْهِبِ

ضعيف الحديث

Whoops, looks like something went wrong.