فالحديث الاول في اهداء قلم اليه


تفسير

رقم الحديث : 719

أَنْبَأَنَا عَلِيُّ بْنُ عُبَيْدِ اللَّهِ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْقَاسِمِ الْبُسْرِيُّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ بَطَّةَ ، حَدَّثَنِي أَبُو صَالِحٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو الأَحْوَصِ ، حَدَّثَنَا نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ شُعَيْبِ بْنِ سَابُورَ ، عَنْ مَرْوَانَ بْنِ جَنَاحٍ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ مَيْسَرَةَ بْنِ حَلْبَسٍ الْجِيلانِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُسْرٍ : " أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ اسْتَشَارَ أَبَا بَكْرٍ وَعُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا ، فَقَالا : اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَعْلَمُ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ادْعُوا لِي مُعَاوِيَةَ " ، فَغَضِبَ أَبُو بَكْرٍ وَعُمَرُ ، وَقَالا : مَا كَانَ فِي رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَفِي رَجُلَيْنِ مِنْ قُرَيْشٍ مَا يُجْرُونَ أَمْرَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ حَتَّى يَبْعَثَ إِلَى غُلامٍ مِنْ قُرَيْشٍ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " ادْعُوا إِلَيَّ مُعَاوِيَةَ " ، فَلَمَّا وَقَفْتُ بَيْنَ يَدَيْهِ ، قَالَ : " حَمِّلُوهُ أَمْرَكُمْ فَإِنَّهُ قَوِيٌّ أَمِينٌ " . هَذَا الحديث من جميع الطرق لا يصح . أما حديث علي عَلَيْهِ السَّلامُ فالمتهم بِهِ أَصْرَم . قَالَ يَحْيَى : هُوَ كذاب خبيث . قَالَ الْبُخَارِيّ ومسلم والنسائي : متروك . وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : كذاب يضع الحديث على الثقات . وأما حديث أَبِي هُرَيْرَةَ ، فَقَالَ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ : هَذَا الحديث بِهَذَا الإِسْنَادِ باطل ورجاله كلهم ثقاة والحمل فِيهِ على البرداني فليس بشيء . وأما حديث وَاثِلَة ، فَقَالَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ النسائي : هُوَ حديث باطل موضوع ، وكذلك قَالَ أَبُو حَاتِم بْن حِبَّانَ هُوَ حديث موضوع . قَالَ : وأحمد بْن عِيسَى يروي عَنِ المجاهيل الأشياء المناكير وعَنِ المشاهير الأشياء المقلوبة . وَقَالَ أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ : مَا يحدث بِهَذَا الحديث غير أَحْمَد بْن عِيسَى وَهُوَ باطل من كُلّ وجه . وَقَالَ ابْن طَاهِر : أَحْمَد بْن عِيسَى كذاب يضع الحديث . وأما حديث ابْن عَبَّاسٍ ، ففيه مجاهيل . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : وَعُمَر مَوْلَى غفرة لا يحتج بِهِ . وأما حديث عُبَادَة ففيه مُحَمَّد بْن مُعَاوِيَةَ . قَالَ أَحْمَد ، وَيَحْيَى ، والدارقطني : هُوَ كذاب . وَقَالَ النسائي : متروك الحديث ، وَفِيهِ أَحْمَد بْن عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحَرَّانِيّ . قَالَ أَبُو عروبة : لَيْسَ بمؤتمن على دينه ، وَفِيهِ مُحَمَّد بْن زُهَيْر . قَالَ أَبُو الْفَتْحِ الأَزْدِيُّ : ساقط مجهول لا يكتب حديثه ، وَفِيهِ ساكن بيت المقدس وَلا يعرف . وأما حديث جَابِر ففيه مجاهيل ، وَفِيهِ مُحَمَّد بْن مُعَاوِيَةَ ، وأحمد الْحَرَّانِيّ ، وَقَدْ ذكرناهما ، وَفِيهِ الْقَاسِم بْن مِهْرَانَ الْقَاضِي . قَالَ أَبُو الْفَتْحِ الأَزْدِيُّ : هُوَ مجهول . وأما حديث أَنَس ، فَقَالَ ابْن عَدِيّ : هُوَ باطل بِهَذَا الإِسْنَادِ ، وَفِيهِ مُحَمَّد بْن يَزِيدَ الْبَلْخِيّ وَهُوَ ضعيف ، حَدَّثَنَا بأشياء منكرة ، وَهُوَ يسرق الحديث . وأما حديث عَبْد اللَّهِ بْن بسر ، ففيه مَرْوَان بْن جناح ، قَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ : لا يحتج بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ بُسْرٍ

صحابي

يُونُسَ بْنِ مَيْسَرَةَ بْنِ حَلْبَسٍ الْجِيلانِيِّ

ثقة

مَرْوَانَ بْنِ جَنَاحٍ

صدوق حسن الحديث

نُعَيْمُ بْنُ حَمَّادٍ

صدوق يخطئ كثيرا

أَبُو عَبْدِ اللَّهِ بْنُ بَطَّةَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.