واما حديث ابي هريرة


تفسير

رقم الحديث : 701

بَلَغَنِي عَنْ أَبِي بَكْر ابْنِ السُّنِّيِّ ، قَالَ : حَدَّثَنِي أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُؤَمَّلِ النَّاقِدُ ، قَالَ : حَدَّثَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَيُّوبَ الْمُخَرِّمِيُّ ، حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ الْمُحَبِّرِ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عُرْوَةَ ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَ : " أَسْقَطْتُ مِنَ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ سَقْطًا فَسَمَّاهُ عَبْدَ اللَّهِ وَكَنَّانِي أُمَّ عَبْدِ اللَّهِ " . قَالَ مُحَمَّد : فليست فينا امرأة اسمها عَائِشَة إِلا كنيت أم عَبْد اللَّهِ . هَذَا حديث موضوع . قَالَ أَبُو حَاتِم ابْن حِبَّانَ : مُحَمَّد بْن عُرْوَةَ بْن هِشَام بْن عُرْوَةَ يروي عَنْ جده هِشَام مَا لَيْسَ من حديثه حَتَّى يسبق إِلَى القلب أَنَّهُ كَانَ المتعمد ، لذلك لا يجوز الاحتجاج بِهِ . قَالَ : وداود بْن المحبر يضع الحديث على الثقات ويروي عَنِ المجاهيل المقلوبات ، كَانَ أَحْمَد يَقُولُ : هُوَ كذاب . وأما كنية عَائِشَة فإن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كناها بابن أختها عَبْد اللَّهِ بْن الزُّبَيْر ، وَمَا ولدت قَطُّ وَلا أسقطت .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

أَبِيهِ

ثقة فقيه مشهور

هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ

ثقة إمام في الحديث

دَاوُدُ بْنُ الْمُحَبِّرِ

وضاع

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ أَيُّوبَ الْمُخَرِّمِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ الْمُؤَمَّلِ النَّاقِدُ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.