واما حديث ابي هريرة


تفسير

رقم الحديث : 728

أَنْبَأَنَا أَنْبَأَنَا عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ مُحَمَّدٍ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ ، أَنْبَأَنَا أَبُو سَعْدٍ الْمَالِينِيُّ ح وَأَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَبِي الْفَضْلِ الإِسْمَاعِيلِيُّ ، حَدَّثَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ السَّهْمِيُّ ، قَالا : حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ عَبْدُ اللَّهِ بْنُ عَدِيٍّ الْحَافِظُ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ حَفْصٍ الْوَكِيلُ ، حَدَّثَنَا سُرَيْجُ بْنُ يُونُسَ ، حَدَّثَنَا هُشَيْمُ بْنُ بَشِيرٍ ، عَنْ سَيَّارٍ ، عَنْ ثَابِتٍ الْبُنَانِيِّ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " لا أَفْتَقِدُ أَحَدًا مِنْ أَصْحَابِي غَيْرَ مُعَاوِيَةَ بْنِ أَبِي سُفْيَانَ لا أَرَاهُ ثَمَانِينَ عَامًا أَوْ سَبْعِينَ عَامًا ، فَإِذَا كَانَ ثَمَانِينَ أَوْ سَبْعِينَ عَامًا يُقْبِلُ إِلَيَّ عَلَى نَاقَةٍ مِنَ الْمِسْكِ الأَذْفَرِ حَشْوُهَا مِنْ رَحْمَةِ اللَّهِ قَوَائِمُهَا مِنَ الزَّبَرْجَدِ ، فَأَقُولُ : مُعَاوِيَةُ ؟ فَيَقُولُ : لَبَّيْكَ يَا مُحَمَّدُ ، فَأَقُولُ : أَيْنَ كُنْتَ مِنْ ثَمَانِينَ عَامًا ؟ فَيَقُولُ : فِي رَوْضَةٍ تَحْتَ عَرْشِ رَبِّي ، يُنَاجِينِي وَأُنَاجِيهِ وَيُجِيبُنِي وَأُجِيبُهُ ، وَيَقُولُ : هَذَا عِوَضُ مَا كُنْتَ تُشْتَمُ فِي دَارِ الدُّنْيَا " . قَالَ ابْنُ عَدِيٍّ : وهذا حديث موضوع وضعه عَبْد اللَّهِ بْن حَفْص . وَقَالَ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ : هَذَا حديث باطل إسنادا ومتنا ، ونراه مما وضعه الوكيل فإن رجاله كلهم ثقاة سواه .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

هُشَيْمُ بْنُ بَشِيرٍ

ثقة ثبت كثير التدليس والإرسال الخفي

حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ السَّهْمِيُّ

إمام ثبت

أَبُو سَعْدٍ الْمَالِينِيُّ

ثقة متقن

أَحْمَدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ ثَابِتٍ

ثقة حجة

Whoops, looks like something went wrong.