واما حديث جابر


تفسير

رقم الحديث : 743

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ ، أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ ، عَنْ أَبِي حَاتِمِ بْنِ حِبَّانَ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ الْعَسْكَرِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الضَّوْءِ بْنِ الصَّلْصَالِ بْنِ الدَّلَهْمَسِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، قَالَ : " كُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَطَلَعَ عَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " هَذَا الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ أَبِي وَعَمِّي وَوَصِيِّي وَوَارِثِي " . هَذَا حديث لا يصح وضعه قوم ليقابلوا بِهِ مَا وضع لعلى عَلَيْهِ السَّلامُ . وكلا الحديثين باطل . فأما الطريق الأَوَّل ، ففيه جَعْفَر بْن عَبْدِ الْوَاحِدِ ، قَالَ أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ : كَانَ يتهم بوضع الحديث . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : كذاب يضع الحديث . وأما الطريق الثاني فَقَالَ ابْن حِبَّانَ : مُحَمَّد بْن الضوء يروي عَنْ أَبِيهِ المناكير لا يجوز الاحتجاج بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَدِّهِ

صحابي

مُحَمَّدُ بْنُ الضَّوْءِ بْنِ الصَّلْصَالِ بْنِ الدَّلَهْمَسِ

كذاب

عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ الْعَسْكَرِيُّ

ثقة ثبت

أَبِي الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ

ثقة حافظ حجة

أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.