أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ ، أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ ، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ ، عَنْ أَبِي حَاتِمِ بْنِ حِبَّانَ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ الْعَسْكَرِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الضَّوْءِ بْنِ الصَّلْصَالِ بْنِ الدَّلَهْمَسِ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، قَالَ : " كُنَّا عِنْدَ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَطَلَعَ عَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ فَقَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " هَذَا الْعَبَّاسُ بْنُ عَبْدِ الْمُطَّلِبِ أَبِي وَعَمِّي وَوَصِيِّي وَوَارِثِي " . هَذَا حديث لا يصح وضعه قوم ليقابلوا بِهِ مَا وضع لعلى عَلَيْهِ السَّلامُ . وكلا الحديثين باطل . فأما الطريق الأَوَّل ، ففيه جَعْفَر بْن عَبْدِ الْوَاحِدِ ، قَالَ أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ : كَانَ يتهم بوضع الحديث . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : كذاب يضع الحديث . وأما الطريق الثاني فَقَالَ ابْن حِبَّانَ : مُحَمَّد بْن الضوء يروي عَنْ أَبِيهِ المناكير لا يجوز الاحتجاج بِهِ .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
جَدِّهِ | الصلصال بن الدلهمس | صحابي |
مُحَمَّدُ بْنُ الضَّوْءِ بْنِ الصَّلْصَالِ بْنِ الدَّلَهْمَسِ | محمد بن الضوء الكوفي | كذاب |
عَلِيُّ بْنُ سَعِيدٍ الْعَسْكَرِيُّ | علي بن سعيد العسكري / توفي في :300 | ثقة ثبت |
أَبِي الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ | الدارقطني / ولد في :306 / توفي في :385 | ثقة حافظ حجة |
أَبُو مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيُّ | المفضل بن محمد الضبي / توفي في :168 | صدوق حسن الحديث |