الطريق الاول


تفسير

رقم الحديث : 756

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْبَاقِي بْن أَحْمَدَ ، أَنْبَأَنَا حَمَدُ بْنُ أَحْمَدَ الْحَدَّادُ ، أَنْبَأَنَا أَبُو نُعَيْمٍ الْحَافِظُ ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ مَحْمَوَيْهِ الْجَوْهَرِيُّ ، حَدَّثَنَا أَبُو الرَّبِيعِ عِيسَى بْنُ عَلِيٍّ النَّاقِدُ ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمَرْوَزِيُّ ، حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ وَاقِدٍ ، عَنْ زَيْدِ بْنِ وَاقِدٍ ، عَنْ مَكْحُولٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، قَالَ : " لَمَّا فُتِحَتْ أَوَانِي خُرَاسَانَ بَكَى عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَدَخَلَ عَلَيْهِ عَبْدُ الرَّحْمَنِ بْنُ عَوْفٍ ، فَقَالَ : مَا يُبْكِيكَ يَا أَمِيرَ الْمُؤْمِنِينَ وَقَدْ فَتَحَ اللَّهُ عَلَيْكَ مثل هَذَا الْفَتْحِ ؟ قَالَ : وَمَالِي لا أَبْكِي ، وَاللَّهِ لَوَدَدْتُ أَنْ بَيْنَنَا وَبَيْنَهُمْ بَحْرًا مِنَ النَّارِ ، سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " إِذَا أَقْبَلَتْ رَايَاتُ وَلَدِ الْعَبَّاسِ مِنْ عِقَابِ خُرَاسَانَ وَجَاءُوا بِنِعْيِ الإِسْلامِ ، فَمَنْ سَارَ تَحْتَ لِوَائِهِمْ لَمْ تَنَلْهُ شَفَاعَتِي يَوْمَ الْقِيَامَةِ " . هَذَا حديث موضوع بلا شك ، وواضعه من لا يرى لدولة بَنِي الْعَبَّاسِ ، قَالَ أَبُو مسهر : عَمْرو بْن واقد لَيْسَ بشيء . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : متروك ، وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : يقلب الأسانيد ويروي المناكير عَنِ المشاهير فاستحق الترك . قَالَ أَبُو زُرْعَةَ : وزيد بْن واقد لَيْسَ بشيء .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ

صحابي

سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ

أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار

مَكْحُولٍ

ثقة فقيه كثير الإرسال

زَيْدِ بْنِ وَاقِدٍ

ثقة

عَمْرُو بْنُ وَاقِدٍ

متروك الحديث

مُوسَى بْنُ إِبْرَاهِيمَ الْمَرْوَزِيُّ

متروك الحديث

مُحَمَّدُ بْنُ مَحْمَوَيْهِ الْجَوْهَرِيُّ

متهم بالكذب

Whoops, looks like something went wrong.