باب في ذم النبط


تفسير

رقم الحديث : 770

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ ، أَنْبَأَنَا الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْفَتْحِ عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ عُمَرَ بْنِ خَلَفٍ الرَّزَّازُ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ بِشْرَانَ ، أَنْبَأَنَا الْقَاضِي أَبُو الْحُسَيْنِ عُمَرُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مَلَكٍ الأُشْنَانِيُّ ، حَدَّثَنَا حُسَيْنُ بْنُ الْكُمَيْتِ ، حَدَّثَنَا سُلَيْمُ بْنُ مَنْصُورِ بْنِ عَمَّارٍ ، حَدَّثَنَا أَبِي ، حَدَّثَنَا ابْنُ لَهِيعَةَ ، عَنْ حُيَيٍّ ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبُلِيِّ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو ، قَالَ " كُنَّا بِبَابِ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَا وَأَبُو عُبَيْدَةَ ، وَسَلْمَانُ ، وَالْمِقْدَادُ ، وَالزُّبَيْرِ ، فَخَرَجَ عَلَيْنَا رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرْعُوبًا مُتَغَيِّرَ اللَّوْنِ ، فَقَالَ : نُعِيتُ إِلَى نَفْسِي ، وَذَكَرَ كَلامًا طَوِيلا ثُمَّ قَالَ : امْسِكْ وَاحْصِ وَتَنَفَّسَ الصُّعَدَاءَ ، ثُمَّ قَالَ يَزِيدُ : لا بَارَكَ اللَّهُ فِي يَزِيدَ الطَّعَّانِ اللَّعَّانِ ، أَمَا إِنَّهُ نَعَى إِلَيَّ حَبِيبِي حُسَيْنٍ أَتَيْتُ بِتُرْبَتِهِ وَأُرِيتُ قَاتِلَهُ ، أَمَا إِنَّهُ لا يُقْتَلُ بَيْنَ ظَهْرَانَيْ قَوْمٍ وَلا يَنْصُرُوهُ إِلا عَمَّهُمُ اللَّهُ بِعِقَابٍ " ، أَوْ قَالَ : بِعَذَابٍ . هَذَا حديث موضوع بلا شك . ولعمري إن ابْن لَهِيَعَة ذاهب الحديث ، وكذلك سليم بْن مَنْصُور ، ولكنه من عمل الأُشْنَانِيّ . قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : كَانَ الأُشْنَانِيّ يكذب .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عَمْرٍو

صحابي

أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ الْحُبُلِيِّ

ثقة

حُيَيٍّ

ضعيف الحديث

ابْنُ لَهِيعَةَ

صدوق حسن الحديث

أَبِي

ثقة

سُلَيْمُ بْنُ مَنْصُورِ بْنِ عَمَّارٍ

ضعيف الحديث

حُسَيْنُ بْنُ الْكُمَيْتِ

ثقة

الْمُبَارَكُ بْنُ عَبْدِ الْجَبَّارِ

ثقة ثبت

Whoops, looks like something went wrong.