باب في ذم النبط


تفسير

رقم الحديث : 772

أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُظَفَّرِ ، أَنْبَأَنَا الْعَتَيقِيُّ ، حَدَّثَنَا يُوسُفُ بْنُ أَحْمَدَ الْعَقِيلِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَسَدٍ . ح وَأَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، أَنْبَأَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، أَنْبَأَنَا أَبُو يَعْلَى الْمَوْصِلِيُّ ، حَدَّثَنَا الْهَيْثَمُ بْنُ خَارِجَةَ ، قَالا : حَدَّثَنَا الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنْ مَرْوَانَ بْنِ سَالِمٍ الْجَزَرِيِّ ، عَنِ الأَحْوَصِ بْنِ حَكِيمٍ ، عَنْ خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ ، عَنْ عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " سَيَكُونُ فِي أُمَّتِي رَجُل يُقَالُ لَهُ : وَهْبٌ يَهَبُ اللَّهُ لَهُ الْحِكْمَةَ ، وَرَجُلٌ يُقَالُ لَهُ : غَيْلانُ هُوَ أَضَرُّ عَلَى أُمَّتِي مِنْ إِبْلِيسَ " . هَذَا حديث موضوع . قَالَ أَبُو حَاتِم الْبُسْتِيّ : لا أصل لهذا الحديث . والأحوص كَانَ يروي المناكير عَنِ المشاهير فبطل الاحتجاج بِهِ . قَالَ أَحْمَد بْن حنبل : مَرْوَان لَيْسَ بثقة . وَقَالَ الكسائي ، والدارقطني : متروك . وأما الْوَلِيد بْن مُسْلِم . فَإِنَّهُ كَانَ يروي عَنِ الأَوْزَاعِيّ أحاديث هي عند الأَوْزَاعِيّ عَنْ شيوخ ضعفاء ، عَنْ شيوخ قَدْ أدركهم الأَوْزَاعِيّ مثل : نَافِع ، والزهري ، فيسقط أسماء الضعفاء ويجعلها عَنِ الأَوْزَاعِيّ عنهم .

الرواه :

الأسم الرتبة
عُبَادَةَ بْنِ الصَّامِتِ

صحابي

خَالِدِ بْنِ مَعْدَانَ

ثقة

الأَحْوَصِ بْنِ حَكِيمٍ

ضعيف الحديث

مَرْوَانَ بْنِ سَالِمٍ الْجَزَرِيِّ

متروك الحديث

الْوَلِيدُ بْنُ مُسْلِمٍ

ثقة

الْهَيْثَمُ بْنُ خَارِجَةَ

ثقة

ابْنُ مَسْعَدَةَ

له رؤية

Whoops, looks like something went wrong.