الطريق الاول والثاني


تفسير

رقم الحديث : 753

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، حَدَّثَنَا ابْنُ عَدِيٍّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ حَمْدَانَ ، حَدَّثَنَا الْحَسَنُ ابْنُ زَكَرِيَّا ، حَدَّثَنَا عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ تَمَّامٍ ، وَأَنْبَأَنَا خَالِدٌ الْحَذَّاءُ ، عَنْ غُنَيْمٍ ، عَنْ أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ : " أَنَّ جِبْرِيلَ نزل عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَعَلَيْهِ عِمَامَةٌ سَوْدَاءُ قَدْ أَرْخَى ذَوَائِبَهُ مِنْ وَرَائِهِ " . هَذَا حديث لا يصح من جميع طرقه . أما حديث على عَلَيْهِ السَّلامُ ، فإن أَحْمَد بْن عَامِر لا يتابع على هَذَا الحديث ، وَهُوَ محل التهمة . وأما حديث جَابِر ، فإن الشاه الخراساني كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ ، كذلك قَالَ ابْنُ حِبَّانَ . وأما طريق أَنَس الأَوَّل : فإن عَبْد اللَّهِ بْن زِيَاد هُوَ ابْن سَمْعَانَ . قَالَ مَالِك ، وإبراهيم بْن سَعْد ، وَيَحْيَى بْن معين : كَانَ كذابا . وَقَالَ السَّعْدِيّ : ذاهب . وَقَالَ النسائي ، والدارقطني : متروك الحديث .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي مُوسَى الأَشْعَرِيِّ

صحابي

غُنَيْمٍ

له رؤية

خَالِدٌ الْحَذَّاءُ

ثقة

عُبَيْدُ اللَّهِ بْنُ تَمَّامٍ

مجهول الحال

ابْنُ عَدِيٍّ

مجهول

ابْنُ مَسْعَدَةَ

له رؤية

Whoops, looks like something went wrong.