الطريق الاول والثاني


تفسير

رقم الحديث : 779

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ ، عَنِ الْجَوْهَرِيِّ عَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ عَنْ أَبِي حَاتِمٍ الْبُسْتِيِّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْمُسَيَّبِ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَالِكٍ ، حَدَّثَنَا الْحَجَّاجُ بْنُ خَالِدٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنِ هَارُونَ بْنِ عَنْتَرَةَ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَدِّهِ ، عَنْ عَلِيٍّ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " أَرْبَعَةُ أَبْوَابٍ مِنْ أَبْوَابِ الْجَنَّةِ مُفَتَّحَةٌ فِي الدُّنْيَا ، أَوَّلُهُنَّ الإِسْكَنْدَرِيَّةُ وَعَسْقَلانَ وَقَزْوِينَ ، وَفَضْلُ جُدَّةَ عَلَى هَؤُلاءِ كَفَضْلِ بَيْتِ اللَّهِ الْحَرَامِ عَلَى سَائِرِ الْبُيُوتِ " . هذان حديثان لا صحة لهما . أما الأَوَّل ففيه مُحَمَّد بْن عَبْدِ الرَّحْمَنِ . قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء . وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : حدث عَنْ أَبِيهِ شبيها ثمانين حديثا كلها موضوعة لا يَحِلُّ الاحْتِجَاجُ بِهِ . وأما الثاني فَقَالَ يَحْيَى : عَبْد الملك بْن هَارُون كذاب . وَقَالَ السَّعْدِيّ : دجال كذاب . وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : يضع الحديث .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَلِيٍّ

صحابي

Whoops, looks like something went wrong.