أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ الْحَافِظُ ، أَنْبَأَنَا أَبُو مَنْصُورٍ مُحَمَّدُ بْنُ الْحُسَيْنِ الْمُقَوِّمِيُّ ، أَنْبَأَنَا الْقَاسِمُ بْنُ أَبِي الْمُنْذِر ، أَنْبَأَنَا عَلِيُّ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ بَحْرٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ مَاجَهْ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ رَاشِدٍ ، حَدَّثَنَا دَاوُدُ بْنُ الْمُحَبِّرِ ، حَدَّثَنَا الرَّبِيعُ بْنُ صُبَيْحِ ، عَنْ يَزِيدَ بْنِ أَبَانٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " سَتُفْتَحُ عَلَيْكُمُ الآفَاقُ وَسَتُفْتَحُ عَلَيْكُمْ مَدِينَةٌ يُقَالُ لَهَا قَزْوِينَ ، مَنْ رَابَطَ فِيهَا أَرْبَعِينَ يَوْمًا أَوْ أَرْبَعِينَ لَيْلَةً كَانَ لَهُ فِي الْجَنَّةِ عَمُودٌ مِنْ ذَهَبٍ ، عَلَيْهِ زَبَرْجَدَةٌ خَضْرَاءُ ، عَلَيْهَا قُبَّةٌ مِنْ يَاقُوتَةٍ حَمْرَاءَ ، لَهَا سَبْعُونَ أَلْفَ مِصْرَاعٍ مِنْ ذَهَبٍ ، عَلَى كُلِّ مِصْرَاعٍ زَوْجَةٌ مِنَ الْحُورِ الْعِينِ " . هَذَا حديث موضوع بلا شك فِيهِ ، فأول من فِيهِ من الضعفاء يَزِيد بْن أَبَان . قَالَ شُعْبَة : لأن أزنى أحب إلي من أن أحدث عَنْهُ ، وَقَالَ أَحْمَد : لا يكتب عَنْهُ شيء ، وَقَالَ النسائي : متروك الحديث ، وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : لا تحل الرواية عَنْهُ . والثاني : الرَّبِيع بْن صبيح . قَالَ عَفَّان : أحاديثه كلها مقلوبة وضعفه يَحْيَى ، وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : لم يكن الحديث من صناعته فوقعت المناكير فِي حديثه من حَيْثُ لا يشعر . والثالث دَاوُد بْن المحبر . قَالَ أَحْمَد ، والبخاري : هُوَ شبه لا شيء ، وَقَالَ ابْن الْمَدِينِيّ : ذهب حديثه ، وَقَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ : غير ثقة ، وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : متروك ، وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ على الثقات . قَالَ المصنف ، قلت : وَلا أتهم بوضع هَذَا الحديث غيره . والعجب من ابْن ماجة مَعَ علمه كَيْفَ استحل أن يذكر هَذَا فِي كِتَاب السنن وَلا نتكلم عَلَيْهِ ، أتراه مَا سَمِعَ فِي الصحيحين عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ أَنَّهُ قَالَ : " من روى عنى حديثا يرى أَنَّهُ كذبا فهو أحد الكذابين " ، أما علم أن الْعَوَّامِ يقولون : لولا أن هَذَا صحيح مَا ذكره مثل ذَلِكَ العالم فيعملون بمقتضاه ، ولكن غلب الهواء بالعصبية للبلد والوطن .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ | أنس بن مالك الأنصاري | صحابي |
يَزِيدَ بْنِ أَبَانٍ | يزيد بن أبان الرقاشي / توفي في :119 | ضعيف زاهد |
الرَّبِيعُ بْنُ صُبَيْحِ | الربيع بن صبيح السعدي | صدوق سيء الحفظ |
دَاوُدُ بْنُ الْمُحَبِّرِ | داود بن المحبر الطائي | وضاع |
إِسْمَاعِيلُ بْنُ رَاشِدٍ | إسماعيل بن أبي إسماعيل السلمي | مقبول |
أَبُو عَبْدِ اللَّهِ مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ بْنِ مَاجَهْ ، | ابن ماجة القزويني / ولد في :209 / توفي في :273 | أحد الأئمة حافظ صنف السنن والتفسير والتاريخ |
الْقَاسِمُ بْنُ أَبِي الْمُنْذِر | القاسم بن أبي المنذر القزويني / توفي في :409 | مقبول |