باب ذكر ايام الاسبوع كلها


تفسير

رقم الحديث : 813

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ خَيْرُونٍ ، أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ ابْنُ مَسْعَدَةَ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ عَدِيٍّ ، حَدَّثَنَا ابْنُ نَاجِيَةَ ، حَدَّثَنَا الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ دِينَارٍ ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ السَّلُولِيُّ ، حَدَّثَنَا عَمَّارُ بْنُ سَيْفٍ الضَّبِّيُّ ، عَنْ عَاصِمٍ الأَحْوَلِ ، عَنْ أَبِي عُثْمَانَ ، قَالَ : كُنْتُ مَعَ جَرِيرٍ بِقُطْرُبُلَ فَأَسْرَعَ ، وَقَالَ : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : " تُبْنَى مَدِينَةٌ بَيْنَ دِجْلَةَ وَدُجَيْلٌ وَقُطْرُبُلُ وَالصَّرَاةُ ، يُجْبَى إِلَيْهَا الْخَرَاجُ ، يَخْسِفُ اللَّهُ بِهَا ، أَسْرَعُ فِي الأَرْضِ مِنَ الْمِعْوَلِ فِي الأَرْضِ الرِّخْوَةِ " . قَالَ عَمَّار : سمعته يحدث فِي مجلس سُفْيَان وأعانني على بغضه . هَذَا حديث لا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلا أصل لَهُ . أما حديث على ففي طريقه الأَوَّل مُحَمَّد بْن زَكَرِيَّا الغلابي . قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ وَفِيهِ عَمْرو بْن شمر . قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء لا يكتب حديثه ، وَقَالَ السَّعْدِيّ : هُوَ زائغ كذاب ، وَقَالَ النسائي ، والدارقطني : متروك ، وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : يروي الموضوعات عَنِ الثقات لا يحل كتب حديثه إِلا على جهة التعجب . وأما طريقه الثاني فَقَدْ صرح ابْن المنادى بشدة ضعفه وَلا يعول عَلَيْهِ . وأما حديث حُذَيْفَةَ ففيه عَمْرو بْن يَحْيَى . قَالَ أَبُو نُعَيْم الأَصْفَهَانِيّ : هُوَ متروك الحديث ، وَقَالَ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ : هُوَ وغيره من الأحاديث كلها واهية الإسناد غير محفوظة المتون إِلا من طريق لا تثبت بِهِ حجة . وأما حديث أَنَس ففي طريقه الأَوَّل والثاني صَالِح بْن بيان . قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : هُوَ متروك . قَالَ الْخَطِيب : صَالِح بْن بيان ضعيف ، وهمام بْن مُسْلِم مجهول . وَقَالَ ابْن عَدِيّ : هُوَ حديث منكر . وأما حديث جرير ففي طرقه الأربعة الأَوَّل عَمَّار بْن سيف . قَالَ يَحْيَى بْن معين : كَانَ مغفلا ، وَمَا أصاب هَذَا الحديث إِلا على ظهر كِتَاب . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : متروك . وَفِي طريقه السادس مُحَمَّد بْن جَابِر . قَالَ أَحْمَد بْن حنبل : لا يحدث عَنْهُ إِلا شر مِنْهُ ، وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء ، وَقَالَ الفلاس : متروك الحديث . وَفِي طريقه السابع أَبُو شِهَاب الحناط ، وَكَانَ يَحْيَى بْن سَعِيد لا يرضاه ، وَقَالَ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ : أحسب أَنَّهُ وقع إِلَيْهِ حديث عَاصِم من جهة عَمَّار بْن سيف ، أو سيف بْن مُحَمَّد ، أو مُحَمَّد بْن جَابِر ، فرواه عَنْ عَاصِم مرسلا ، لأن الْحَسَن بْن الرَّبِيع لم يذكر أَبَا عَاصِم ، إنما قَالَ : عَنْ عَاصِم . وأما طريقه الثامن والتاسع ففيهما عَمَّار بْن سيف ، وَقَدْ سبق الكلام فِيهِ . وأما طريقه العاشر ففيه إِسْمَاعِيل بْن أَبَان . قَالَ أَحْمَد بْن حنبل : حدث بأحاديث موضوعة ، وَقَالَ يَحْيَى : هُوَ كذاب ، وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : يضع الحديث على الثقات ، وَقَالَ الْبُخَارِيّ ، والدارقطني : متروك . وَفِي طريقه الحادي عشر عَبْد الْعَزِيزِ بْن أَبَان . قَالَ أَحْمَد : تركته ، وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء كذاب . وَفِي طريقه الثاني عشر إِسْمَاعِيل بْن نجيح ، وَقَالَ أَبُو بَكْرٍ الْخَطِيبُ : يروي عَنِ الثَّوْرِيّ وغيره غرائب مناكير . قَالَ أَبُو الْعَبَّاسِ بْن عقدة : هُوَ ضعيف ذاهب . وَفِي طريقه الثالث عشر أَبُو سُفْيَان عُبَيْد اللَّهِ بْن سُفْيَانَ . قَالَ يَحْيَى : هُوَ كذاب . وَفِي طريقه الرابع عشر أَحْمَد بْن مُحَمَّدِ بْنِ عُمَرَ اليماني . قَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ : كَانَ كذابا ، وَقَالَ ابْن عَدِيّ : حدث بأحاديث مناكير عَنِ الثقات وينسخ عجائب . وَفِي طريقه الخامس عشر المحاربي ، وَقَدْ ذكرنا عَنْ أَحْمَد بْن حنبل أَنَّهُ قَالَ : المحاربي جليسا لسيف بْن مُحَمَّد ، وَكَانَ سيف كذابا ، فأظنه سمعه مِنْهُ . قَالَ أَحْمَد : وكل من كذب بِهَذَا الحديث عَنْ سُفْيَان فهو كذاب ، وَقَالَ عَبْد اللَّهِ بْن أَحْمَدَ : سئل أَبِي عَنْ حديث جرير " تبنى مَدِينَة " ، فَقَالَ : مَا حدث بِهِ إنسان قَطُّ ، وَقَالَ أَحْمَد بْن منيع ، قَالَ أَحْمَد بْن حنبل : لَيْسَ لهذا الحديث أصل .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَرِيرٍ

صحابي

عَمَّارُ بْنُ سَيْفٍ الضَّبِّيُّ

ضعيف الحديث

إِسْحَاقُ بْنُ مَنْصُورٍ السَّلُولِيُّ

ثقة

الْقَاسِمُ بْنُ زَكَرِيَّا بْنِ دِينَارٍ

ثقة

ابْنُ نَاجِيَةَ

ثقة ثبت

إِسْمَاعِيلُ ابْنُ مَسْعَدَةَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.