باب سبب تسمية الايام البيض


تفسير

رقم الحديث : 839

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ الْحَسَنِ بْنِ أَبِي بَكْر الْمَزْرَفِيُّ ، أَنْبَأَنَا عَبْدُ الصَّمَدِ بْنُ الْمَأْمُونِ ، أَنْبَأَنَا الدَّارَقُطْنِيُّ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ مِهْرَانَ السَّوَّاقُ ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ الرَّبِيعِ النَّهْدِيُّ ، حَدَّثَنَا هَمَّامُ بْنُ مُسْلِمٍ ، عَنِ الثَّوْرِيِّ ، عَنْ خَالِدٍ الْحَذَّاءِ ، عَنِ ابْنِ سِيرِينَ ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " الْمَضْمَضَةُ وَالاسْتِنْشَاقُ ثَلاثًا فَرِيضَةٌ لِلْجُنُبِ " . هَذَا حديث موضوع لا شك فِيهِ . فأما الطريق الأَوَّل ففيه بركة بْن مُحَمَّد وَكَانَ كذابا . قَالَ أَحْمَد بْن عَدِيّ : لَهُ أحاديث بواطيل عَنِ الثقات وكنت ذكرت حديثه لعبدان فَقَالَ لِي : هات حديث المسلمين . كَانَ بركة يكذب . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : هَذَا الحديث وضعه بركة أو وضع لَهُ . وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : كَانَ يسرق الحديث وربما قلبه . قَالَ المصنف ، قلت : وَقَدْ قَالَ أَبُو الْفَتْحِ الأَزْدِيُّ : لم يحدث بِهِ إِلا يُوسُف بْن أسباط وَلا يتابع عَلَيْهِ ، ويوسف دفن كتبه ثُمَّ حدث من حفظه فلا يجيئ حديثه كَمَا يَنْبَغِي . وأما الطريق الثاني ففيه همام بْن مُسْلِم ، ولعله سرقه من يُوسُف . وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : كَانَ يروي عَنِ الثقات مَا لَيْسَ من حديثهم ويسرق الحديث فبطل الاحتجاج بِهِ . وَفِيهِ سُلَيْمَان بْن الرَّبِيع . قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : ضعيف غيرّ أسماء مشايخ وروى عنهم مناكير . قَالَ المصنف ، قلت : ثُمَّ هَذَا الحديث على خلاف إجماع الفقهاء فإن مِنْهُمْ من يوجب المضمضة والاستنشاق ، ومنهم من يوجب الاستنشاق وحده ، ومنهم من يراهما سنة ، ومنهم من أوجب مَرَّةً لا ثَلاثًا .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَبِي هُرَيْرَةَ

صحابي

ابْنِ سِيرِينَ

مقبول

خَالِدٍ الْحَذَّاءِ

ثقة

الثَّوْرِيِّ

ثقة حافظ فقيه إمام حجة وربما دلس

هَمَّامُ بْنُ مُسْلِمٍ

متروك الحديث

سُلَيْمَانُ بْنُ الرَّبِيعِ النَّهْدِيُّ

ضعيف الحديث

عَلِيُّ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ يَحْيَى بْنِ مِهْرَانَ السَّوَّاقُ

ثقة

الدَّارَقُطْنِيُّ

ثقة حافظ حجة

Whoops, looks like something went wrong.