فاما رواية ابن عباس


تفسير

رقم الحديث : 822

فَرَوَى إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي حَيَّةَ ، عَنْ جَعْفَرِ بْنِ مُحَمَّدٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : " يَوْمُ الأَرْبِعَاءِ يَوْمُ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ " . هَذهِ الأحاديث لا تصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . أما حديث ابْن عَبَّاسٍ ففي طريقه الأَوَّل والثاني مَسْلَمَةَ بْن الصَّلْتِ . قَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ : هُوَ متروك الحديث . وَفِي الطريق الثالث الأبزاري وَقَدْ سبق أَنَّهُ كَانَ كذابا . وأما حديث ابْن عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ ، فَقَالَ ابْن حِبَّانَ : وَكَانَ عُثْمَان بْن مطر يروي الموضوعات عَنِ الأثبات ، لا يَحِلُّ الاحْتِجَاجُ بِهِ . وأما حديث جَابِر فلم يروه غير إِبْرَاهِيم . قَالَ الدَّارَقُطْنِيُّ : وَهُوَ متروك . وَفِي الصحيح : " أن اللَّه عَزَّ وَجَلَّ خلق النور يَوْم الأربعاء " ، وإنما أخذ هَذَا من وضعه من قول بعض المفسرين سَخَّرَهَا عَلَيْهِمْ سَبْعَ لَيَالٍ سورة الحاقة آية 7 ، قَالُوا : من الأربعاء إِلَى الأربعاء ، ورأى فِي الْقُرْآن فِي يَوْمِ نَحْسٍ مُسْتَمِرٍّ سورة القمر آية 19 فوضع هَذَا ورفعه .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

إِبْرَاهِيمُ بْنُ أَبِي حَيَّةَ

متهم بالوضع

Whoops, looks like something went wrong.