باب تقديم الحسن الوجه


تفسير

رقم الحديث : 875

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ نَاصِرٍ ، أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ عَبْدِ الرَّزَّاقِ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ الأَخْضَرِ الْقَاضِي ، حَدَّثَنَا ابْنُ شَاهِينَ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْوَاسِطِيُّ ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ خَالِدٍ النَّمَّارُ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ الْحَكِيمِ بْنُ مَنْصُورٍ ، عَنْ حُسَيْنِ بْنِ قَيْسٍ ، عَنْ عِكْرِمَةَ ، عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ جَمَعَ بَيْنَ صَلاتَيْنِ مِنْ غَيْرِ عُذْرٍ فَقَدْ أَتَى بَابًا مِنْ أَبْوَابِ الْكَبَائِرِ " . أما حُمَيْد بْن قَيْس فَقَدْ كذبه أَحْمَد بْن حنبل وَقَالَ مَرَّةً : متروك الحديث . وكذلك النسائي ، وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء . وَقَالَ الْعَقِيلِيّ : لا أَصْلَ لَهُ .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عَبَّاسٍ

صحابي

حُسَيْنِ بْنِ قَيْسٍ

متروك الحديث

عَبْدُ الْحَكِيمِ بْنُ مَنْصُورٍ

متروك الحديث

حَمَّادُ بْنُ خَالِدٍ النَّمَّارُ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مُحَمَّدٍ الْوَاسِطِيُّ

صدوق حسن الحديث

ابْنُ شَاهِينَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.