باب ذكر العتق والعفو يوم الجمعة


تفسير

رقم الحديث : 867

قَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَاكِمُ قِيلَ لِمُحَمَّدِ بْنِ عُكَّاشَةَ : إِنَّ قَوْمًا عِنْدَنَا يَرْفَعُونَ أَيْدِيَهُمْ فِي الرُّكُوعِ وَبَعْدَ رَفْعِ الرَّأْسِ مِنَ الرُّكُوعِ ، فَقَالَ : أَنْبَأَنَا الْمُسَيِّبُ بْنُ وَاضِحٍ ، حَدَّثَنَا ابْنُ الْمُبَارَكِ ، عَنْ يُونُسَ ، عَنِ الزُّهْرِيِّ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ رَفَعَ يَدَيْهِ فِي الرُّكُوعِ فَلا صَلاةَ لَهُ " . هَذَا حديث لا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . أما حديث ابْن مَسْعُودٍ ففيه مُحَمَّد بْن جَابِر . قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء . وَقَالَ أَحْمَد بْن حنبل : لا يحدث عَنْهُ إِلا شر مِنْهُ . وَقَالَ الفلاس : متروك الحديث . وأما حديث أَبِي هُرَيْرَةَ ففيه مأمون ، وَقَدْ سبق فِي كتابنا أَنَّهُ كَانَ كذابا . وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : كَانَ دجالا من الدجالين . وأما حديث أَنَس ففيه مُحَمَّد بْن عكاشة ، وَقَدْ سبق فيما ذكرنا عَنِ الدَّارَقُطْنِيّ أَنَّهُ كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ . وَمَا أبله من وضع هَذهِ الأحاديث الباطلة ليقاوم بِهَا الأحاديث الصحيحة .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

ابْنُ الْمُبَارَكِ

كذاب

الْمُسَيِّبُ بْنُ وَاضِحٍ

متروك الحديث

Whoops, looks like something went wrong.