أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يُونُسَ ، حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْعَطَّارُ ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنِ الْمُخْتَارِ بْنِ فُلْفُلٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " بَاكِرُوا بِالصَّدَقَةِ فَإِنَّ الْبَلاءَ لا يُخْطِئُ الصَّدَقَةَ " . هَذَا حديث لا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، رواه عَنِ المختار بْن فلفل أربعة : أَبُو يُوسُفَ ، وسيمان بْن عَمْرو ، وعبد الأَعْلَى بْن أَبِي المساور ، وَابْن إِدْرِيس . فأما أَبُو يُوسُفَ فلا يعرف ، وبشر بْن عُبَيْد الراوي عَنْ أَبِي يُوسُف منكر الحديث بين الضعف ، قاله ابْن عَدِيّ ، وأما سُلَيْمَان بْن عَمْرو فهو أَبُو دَاوُد النخعي ، وَقَدْ أجمع العلماء على أنه كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ . وأما عَبْد الأَعْلَى ، فَقَالَ : يَحْيَى : هُوَ كذاب . وَقَالَ على : لَيْسَ بشيء . وَقَالَ ابْن نمير : متروك الحديث . وأما ابْن إِدْرِيس فالذي رواه عَنْهُ الصفر بْن عَبْدِ الرَّحْمَنِ . قَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَة : كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ . وَقَالَ أَبُو عَلِيّ صَالِح بْن مُحَمَّد : كَانَ كذابا . قَالَ : وَلا أصل لهذا الحديث .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ | أنس بن مالك الأنصاري | صحابي |
الْمُخْتَارِ بْنِ فُلْفُلٍ | مختار بن فلفل القرشي | ثقة |
يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْعَطَّارُ | يحيى بن سعيد العطار | ضعيف الحديث |
إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يُونُسَ | إسحاق بن إبراهيم المنجنيقي | ثقة |
إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ | إسماعيل بن مسعدة التنوخي | مجهول الحال |