باب اخذ البراءات للمصلين


تفسير

رقم الحديث : 930

أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْمَلِكِ بْنُ أَبِي الْقَاسِمِ ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَامِرٍ الأَزْدِيُّ ، وَأَبُو بَكْرٍ الْغُورَجْكِيُّ قَالا : أَنْبَأَنَا ابْنُ الْجَرَّاحِ ، حَدَّثَنَا ابْنُ مَحْبُوبٍ ، حَدَّثَنَا أَبُو عِيسَى التِّرْمِذِيُّ ، حَدَّثَنَا عَلِيُّ بْنُ عِيسَى بْنِ يَزِيدَ الْبَغْدَادِيُّ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَكْرٍ السَّهْمِيُّ ، عَنْ فَايِدِ بْنِ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أَوْفَى ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ كَانَتْ لَهُ حَاجَةٌ إِلَى اللَّهِ أَوْ إِلَى أَحَدٍ مِنْ بَنِي آدَمَ فَلْيَتَوَضَّأْ فَلْيُحْسِنِ الْوُضُوءَ ثُمَّ لْيُصَلِّ رَكْعَتَيْنِ ثُمَّ لْيُثْنِ عَلَى اللَّهِ وَلْيُصَلِّ عَلَى النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ثُمَّ لْيَقُلْ : لا إِلَهَ إِلا اللَّهُ الْحَلِيمُ الْكَرِيمُ سُبْحَانَ اللَّهِ رَبِّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ الْحَمْدُ لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ أَسْأَلُكَ مُوجِبَاتِ رَحْمَتِكَ وَعَزَائِمَ مَغْفِرَتِكَ ، وَالْغَنِيمَةَ مِنْ كُلِّ بِرٍّ ، وَالسَّلامَةَ مِنْ كُلِّ إِثْمٍ ، لا تَدَعُ لِي ذَنْبًا إِلا غَفَرْتَهُ ، وَلا هَمًّا إِلا فَرَّجْتَهُ ، وَلا حَاجَةً هِيَ لَكَ رِضًا إِلا قَضَيْتَهَا يَا أَرْحَمَ الرَّاحِمِينَ " . قَالَ التِّرْمِذِيّ : هَذَا غريب ، وفايد هُوَ أَبُو الورقاء يضعف فِي الحديث . قَالَ المصنف ، قلت : قَالَ أَحْمَد بْن حنبل : فايد متروك الحديث . وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بثقة . وَقَالَ الرَّازِيّ : ذاهب الحديث . وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : لا يجوز الاحتجاج بِهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أَوْفَى

صحابي

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ بَكْرٍ السَّهْمِيُّ

ثقة

عَلِيُّ بْنُ عِيسَى بْنِ يَزِيدَ الْبَغْدَادِيُّ

صدوق حسن الحديث

أَبُو عِيسَى التِّرْمِذِيُّ

أحد الأئمة ثقة حافظ

أَبُو عَامِرٍ الأَزْدِيُّ

مقبول

Whoops, looks like something went wrong.