فاما حديث ابن عمرو


تفسير

رقم الحديث : 945

أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، حَدَّثَنَا إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يُونُسَ ، حَدَّثَنَا هِشَامُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْعَطَّارُ ، حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ عَمْرٍو ، عَنِ الْمُخْتَارِ بْنِ فُلْفُلٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " بَاكِرُوا بِالصَّدَقَةِ فَإِنَّ الْبَلاءَ لا يُخْطِئُ الصَّدَقَةَ " . هَذَا حديث لا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، رواه عَنِ المختار بْن فلفل أربعة : أَبُو يُوسُفَ ، وسيمان بْن عَمْرو ، وعبد الأَعْلَى بْن أَبِي المساور ، وَابْن إِدْرِيس . فأما أَبُو يُوسُفَ فلا يعرف ، وبشر بْن عُبَيْد الراوي عَنْ أَبِي يُوسُف منكر الحديث بين الضعف ، قاله ابْن عَدِيّ ، وأما سُلَيْمَان بْن عَمْرو فهو أَبُو دَاوُد النخعي ، وَقَدْ أجمع العلماء على أنه كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ . وأما عَبْد الأَعْلَى ، فَقَالَ : يَحْيَى : هُوَ كذاب . وَقَالَ على : لَيْسَ بشيء . وَقَالَ ابْن نمير : متروك الحديث . وأما ابْن إِدْرِيس فالذي رواه عَنْهُ الصفر بْن عَبْدِ الرَّحْمَنِ . قَالَ أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَة : كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ . وَقَالَ أَبُو عَلِيّ صَالِح بْن مُحَمَّد : كَانَ كذابا . قَالَ : وَلا أصل لهذا الحديث .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

الْمُخْتَارِ بْنِ فُلْفُلٍ

ثقة

يَحْيَى بْنُ سَعِيدٍ الْعَطَّارُ

ضعيف الحديث

إِسْحَاقُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ بْنِ يُونُسَ

ثقة

إِسْمَاعِيلُ بْنُ مَسْعَدَةَ

مجهول الحال

Whoops, looks like something went wrong.