باب في موافقة شهوة المسلم


تفسير

رقم الحديث : 1022

أَنْبَأَنَا أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ ، أَنْبَأَنَا أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، أَنْبَأَنَا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ ، عَنْ أَبِي حَاتِمٍ الْبُسْتِيِّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ الزُّرَقِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الأَزْدِيُّ ، حَدَّثَنَا أَصْرَمُ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ الْحَارِثِيُّ ، عَنْ قَتَادَةَ ، عَنْ أَنَسٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا كَانَ أَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ شَهْرِ رَمَضَانَ نَادَى الْجَلِيلُ رِضْوَانَ خَازِنَ الْجَنَّةِ ، فَيَقُولُ : لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ ، فَيَقُولُ : أَعِدَّ جَنَّتِي وَزَيِّنْهَا لِلصَّائِمِينَ مِنْ أُمَّةِ أَحْمَدَ ، لا تُغْلِقْهَا عَنْهُمْ حَتَّى يَنْقَضِيَ شَهْرُهُمْ . ثُمَّ يُنَادِي مَالِكًا خَازِنَ جَهَنَّمَ : يَا مَالِكُ ، فَيَقُولُ : لَبَّيْكَ وَسَعْدَيْكَ ، فَيَقُولُ : أَغْلِقْ أَبْوَابَ الْجَحِيمِ عَنِ الصَّائِمِينَ مِنْ أُمَّةِ أَحْمَدَ ، لا تَفْتَحْهَا عَلَيْهِمْ حَتَّى يَنْقَضِيَ شَهْرُهُمْ . ثُمَّ يُنَادِي جِبْرِيلَ : يَا جِبْرِيلُ ، فَيَقُولُ : لَبَّيْكَ رَبِّي وَسَعْدَيْكَ ، فَيَقُولُ : أنزل إِلَى الأَرْضِ فَغُلَّ مَوَدَّةَ الشَّيَاطِينِ عَنْ أُمَّةِ أَحْمَدَ ، لا يُفْسِدُوا عَلَيْهِمْ صِيَامَهُمْ . وَلِلَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فِي كُلِّ لَيْلَةٍ مِنْ رَمَضَانَ عِنْدَ طُلُوعِ الشَّمْسِ وَعِنْدَ وَقْتِ الإِفْطَارِ عُتَقَاءُ يُعْتِقُهُمْ مِنَ النَّارِ عَبِيدٌ وَإِمَاءٌ ، وَلَهُ فِي كُلِّ سَمَاءٍ مَلَكٌ يُنَادِي ، عُرْفُهُ تَحْتَ عَرْشِ الرَّحْمَنِ وَرِجْلَيْهِ فِي تُخُومِ الأَرْضِ السَّابِعَةِ السُّفْلَى ، جَنَاحٌ لَهُ بِالْمَشْرِقِ مُكَلَّلٌ بِالْمَرْجَانِ وَالدُّرِّ وَالْجَوْهَرِ ، وَجَنَاحٌ لَهُ بِالْمَغْرِبِ مُكَلَّلٌ بِالْمَرْجَانِ وَالدُّرِّ وَالْجَوْهَرِ يُنَادِي : هَلْ مِنْ تَائِبٍ يُتَابُ عَلَيْهِ ؟ هَلْ مِنْ دَاعٍ يُسْتَجَابُ لَهُ ؟ هَلْ مِنْ مَظْلُومٍ فَيُنْصَرُ ؟ هَلْ مِنْ مُسْتَغْفِرٍ يُغْفَرُ لَهُ ؟ هَلْ مِنْ سَائِلٍ يُعْطَى سُؤْلَهُ . قَالَ : وَالرَّبُّ تَعَالَى يُنَادِي الشَّهْرَ كُلَّهُ : عَبِيدِي وَإِمَائِي أَبْشِرُوا أَوْشَكَ أَنْ تُرْفَعَ عَنْكُمْ هَذهِ الْمُؤْنَاتُ إِلَى رَحْمَتِي وَكَرَامَتِي ، فَإِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ الْقَدْرِ يَنْزِلُ جِبْرِيلُ فِي كَبْكَبَةَ مِنَ الْمَلائِكَة تُصَلِّي عَلَى كُلِّ عَبْدٍ قَائِمٍ وَقَاعِدٍ يَذْكُرُ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ ، وَإِذَا كَانَ يَوْمُ فِطْرِهِمْ بَاهَى بِهِمْ مَلائِكَتَهُ : يَا مَلائِكَتِي مَا جَزَاءُ أَجِيرٍ وَفَّى عَمَلَهُ ؟ قَالُوا : رَبُّ جَزَاؤُهُ أَنْ يُوَفَّى أَجْرَهُ . قَالَ : عَبِيدِي وَإِمَائِي قَضَوْا فَرِيضَتِي عَلَيْهِمْ ثُمَّ خَرَجُوا يَعُجُّون إِلَيَّ بِالدُّعَاءِ ، وَجَلالِي وَكَرَامَتِي وَعُلُوِّي وَارْتِفَاعِ مَكَانِي لأُجِيبَنَّهُمُ الْيَوْمَ : ارْجِعُوا قَدْ غَفَرْتُ لَكُمْ وَبَدَّلْتُ سَيِّئَاتِكُمْ حَسَنَاتٍ ، فَيَرْجِعُونَ مَغْفُورًا لَهُمْ " . هَذَا حديث لا يصح . وأصرم هُوَ ابْن حوشب . قَالَ يَحْيَى : كذاب خبيث ، وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ على الثقات . وَقَدْ رواه أخصر من هَذَا مَرَّةً أخرى . وروى لنا من حديث أَنَس أبسط من هَذَا من رواية عباد بْن عَبْدِ الصَّمَدِ ، عَنْ أَنَسٍ . قَالَ الْعَقِيلِيّ وعباد يروي عَنْ أَنَسٍ نسخة عامتها مناكير .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسٍ

صحابي

قَتَادَةَ

ثقة ثبت مشهور بالتدليس

مُحَمَّدُ بْنُ يُونُسَ الْحَارِثِيُّ

مجهول

مُحَمَّدُ بْنُ يَحْيَى الأَزْدِيُّ

ثقة

أَنَسٍ

صحابي

مُحَمَّدُ بْنُ يَزِيدَ الزُّرَقِيُّ

أحد الأئمة حافظ صنف السنن والتفسير والتاريخ

عباد بْن عَبْدِ الصَّمَدِ

متهم بالوضع

أَبِي حَاتِمٍ الْبُسْتِيِّ

رأس في معرفة الحديث

Whoops, looks like something went wrong.