أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، حَدَّثَنَا أَبُو أَحْمَدَ بْنُ عَدِيٍّ ، حَدَّثَنَا بَكْرُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ ، حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ عَلِيٍّ ، حَدَّثَنَا الْفَضْلُ بْنُ قُرَّةُ ، حَدَّثَنَا عمَيِّ الْحَسَنُ بْنُ أَبِي جَعْفَرٍ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ ، عَنْ سَلْمَانَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ فَطَّرَ صَائِمًا عَلَى طَعَامٍ وَشَرَابٍ مِنْ حَلالٍ صَلَّتْ عَلَيْهِ الْمَلائِكَةُ فِي سَاعَاتِ شَهْرِ رَمَضَانَ ، وَصَافَحَهُ جِبْرِيلُ لَيْلَةَ الْقَدْرِ ، وَصَلَّى عَلَيْهِ . قَالَ سَلْمَانُ : إِنْ كَانَ لا يَقْدِرُ إِلا عَلَى قُوَّتِهِ ؟ قَالَ : إِنْ فَطَّرَ عَلَى كِسْرَةِ خُبْزٍ أَوْ مَذْقَةِ لَبَنٍ أَوْ شَرْبَةِ مَاءٍ كَانَ لَهُ ذَلِكَ " . وَقَدْ رَوَاهُ أَبُو حَاتِمِ بْنُ حِبَّانَ مِنْ حَدِيثِ حَكِيمِ بْنِ خُزَامٍ عَنْ عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ ، فَقَالَ فِيهِ " وَمَنْ يُصَافِحُهُ جِبْرِيلُ تَكْثُرُ دُمُوعُهُ وَيَرِقُّ قَلْبُهُ " . هَذَا حديث لا يصح ، وليس يرويه إِلا الْحَسَن ، وحكيم . فأما الْحَسَن فتركه أَحْمَد بْن حنبل ، وَقَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء . وأما حكيم فَقَالَ أَبُو حَاتِم الرَّازِيّ : هُوَ متروك الحديث . وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : وَلا أصل لهذا الحديث . وعلى بْن زَيْد لَيْسَ بشيء .
الأسم | الشهرة | الرتبة |
سَلْمَانَ | سلمان الفارسي | صحابي |
سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيِّبِ | سعيد بن المسيب القرشي | أحد العلماء الأثبات الفقهاء الكبار |
عَلِيِّ بْنِ زَيْدٍ | علي بن زيد القرشي / توفي في :131 | ضعيف الحديث |
بَكْرُ بْنُ عَبْدِ الْوَهَّابِ | بكر بن عبد الوهاب المدني | ثقة |
ابْنُ مَسْعَدَةَ | عبد الله بن مسعدة الفزاري | له رؤية |