باب سبب الامر بصوم رمضان


تفسير

رقم الحديث : 1016

فَأَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ عَنْ أَبِي مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيِّ ، عَنْ أَبِي الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ ، عَنْ أَبِي حَاتِمٍ الْبُسْتِيِّ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ عَبَّادٍ ، عَنِ الْحُسَيْنِ بْنِ عُلْوَانَ ، عَنْ هِشَامٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ عَائِشَةَ ، قَالَتْ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " السَّخَاءُ شَجِرَةٌ فِي الْجَنَّةِ أَغْصَانُهَا فِي الدُّنْيَا فَمَنْ تَعَلَّقَ بِغُصْنٍ مِنْهَا قَادَهُ ذَلِكَ الْغُصْنُ إِلَى الْجَنَّةِ ، وَالْبُخْلُ شَجِرَةٌ فِي النَّارِ أَغْصَانُهَا فِي الدُّنْيَا فَمَنْ تَعَلَّقَ بِغُصْنٍ مِنْهَا قَادَهُ ذَلِكَ الْغُصْنُ إِلَى النَّارِ " . هَذهِ الأحاديث من جميع وجوهها لا تصح . فأما حديث الْحُسَيْن ففيه سَعِيد بْن مَسْلَمَةَ ، وَقَدْ ذكرنا آنفا أن يَحْيَى قَالَ : لَيْسَ بشيء . وأما حديث أَبِي هُرَيْرَةَ ففيه عَبْد الْعَزِيزِ بْن عِمْرَان . قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بثقة ، وَقَالَ النسائي : متروك الحديث . وَقَالَ الْبُخَارِيّ : لا يكتب حديثه . وَفِيهِ إِبْرَاهِيم بْن إِسْمَاعِيلَ . قَالَ يَحْيَى : لَيْسَ بشيء . وَفِيهِ دَاوُد بْن الْحُسَيْنِ . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : حدث عَنِ الثقات بما لا يشبه حديث الأثبات ، يجب مجانبة روايته . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : حديث الأعرج موضوع رواه رجلان عَنْ يَحْيَى بْن سَعِيد ، عَنِ الأَعْرَجِ ، وهما عَمْرو بْن جميع ، وسعيد بْن مُحَمَّد الْوَرَّاق ، وهما ضعيفان . وَقَالَ يَحْيَى : عَمْرو بْن جميع لَيْسَ بثقة وَلا مأمون ، كَانَ كذابا خبيثا ، وسعيد بْن مُحَمَّد لَيْسَ بشيء . وأما طريق أَبِي سَعِيدٍ ففيه مُحَمَّد بْن مَسْلَمَةَ وَقَدْ ضعفه اللالكاني ، والخلال جدا . وأما حديث جَابِر ففي طريقه عَاصِم بْن عَبْدِ اللَّهِ وَقَدْ ضعفوه ، وَقَدْ وقع فِي روايتنا عَبْد الْعَزِيزِ بْن خلدون وَهُوَ غلط ، إنما هُوَ عَبْد الْعَزِيزِ أَبُو خلدون ، وَقَدْ تفرد بِهِ عَنْ سُفْيَان . قَالَ يَحْيَى بْن معين : عَبْد الْعَزِيزِ لَيْسَ بشيء كذاب يدعي أحاديث لم يخلقها اللَّه قَطُّ ، وضع حديثا عَنْ مطر ، عَنْ أَبِي الطفيل ، عَنْ علي رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ . قَالَ : السابع من ولد الْعَبَّاسِ يلبس الخضرة . وتركه أَحْمَد وَكَانَ شديد الحمل فِيهِ . وَقَالَ ابْن عَدِيّ : لَهُ عَنْ الثَّوْرِيّ بواطيل . وأما حديث عَائِشَة ففيه إِسْمَاعِيل بْن عباد . قَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : متروك . وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : لا يجوز الاحتجاج بِهِ . وَفِيهِ حُسَيْن بْن علوان . قَالَ يَحْيَى : هُوَ كذاب . وَقَالَ النسائي والدارقطني ، : متروك . وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ على الثقات كذبه أَحْمَد وَيَحْيَى .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَائِشَةَ

صحابي

الْحُسَيْنِ بْنِ عُلْوَانَ

يضع الحديث

أَبِي حَاتِمٍ الْبُسْتِيِّ

رأس في معرفة الحديث

أَبِي الْحَسَنِ الدَّارَقُطْنِيِّ

ثقة حافظ حجة

أَبِي مُحَمَّدٍ الْجَوْهَرِيِّ

صدوق حسن الحديث

Whoops, looks like something went wrong.