باب سبب الامر بصوم رمضان


تفسير

رقم الحديث : 1020

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ أَبِي طَاهِرٍ ، أَنْبَأَنَا الْحَسَنُ بْنُ عَلِيٍّ ، عَنْ عَلِيِّ بْنِ عُمَرَ الْحَافِظِ ، عَنْ أَبِي حَاتِمِ بْنِ حِبَّانَ ، أَنْبَأَنَا الْفَضْلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَطَّارُ ، حَدَّثَنَا إِبْرَاهِيمُ بْنُ مُوسَى النَّجَّارُ ، حَدَّثَنَا حَمَّادُ بْنُ الْوَلِيدِ ، عَنْ عُبَيْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ ، عَنْ نَافِعٍ ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِذَا غَابَ الْهِلالُ عَنِ الشَّفَقِ فَهُوَ لِلَيْلَةٍ ، وَإِذَا غَابَ بَعْدَ الشَّفَقِ فَهُوَ لِلَيْلَتَيْنِ " . قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : هَذَا خبر لا أَصْلَ لَهُ . وحماد بْن الْوَلِيدِ كَانَ يسرق ويلزق بِالثِّقَاتِ مَا لَيْسَ من حديثهم ، لا يجوز الاحتجاج بِهِ بحال . قَالَ : وَقَدْ روى هَذَا الحديث عَنْ عُبَيْد اللَّهِ الْوَلِيد بْن سَلَمَةَ . وَالْوَلِيد يسرق الحديث أيضا . قَالَ المصنف ، قلت : وَقَدْ رَوَاهُ رِشْدِينُ بْنُ سَعْدٍ ، عَنْ يُونُسَ بْنِ يَزِيدَ ، عَنْ نَافِعٍ . قَالَ يَحْيَى : رشدين لَيْسَ بشيء ، وَقَالَ النسائي : متروك .

الرواه :

الأسم الرتبة
ابْنِ عُمَرَ

صحابي

حَمَّادُ بْنُ الْوَلِيدِ

ضعيف الحديث

الْفَضْلُ بْنُ مُحَمَّدٍ الْعَطَّارُ

متروك الحديث

Whoops, looks like something went wrong.