باب في ذكر عاشوراء


تفسير

رقم الحديث : 1051

أَنْبَأَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ السَّمَرْقَنْدِيُّ أَنْبَأَنَا أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ النَّقُّورِ ، أَنْبَأَنَا أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِمْرَانَ الْجُنَيْدِيُّ ، حَدَّثَنَا إِسْمَاعِيلُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْوَرَّاقُ ، حَدَّثَنَا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شَاكِرٍ الصَّائِغُ ، حَدَّثَنَا خَالِدُ بْنُ يَزِيدَ الْعَرَبِيُّ ، حَدَّثَنَا عَمْرُو بْنُ الأَزْهَرِ ، عَنْ أَبَانٍ ، عَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ ، قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " مَنْ صَامَ ثَلاثَة أَيَّامٍ مِنْ رَجَبٍ كَتَبَ اللَّهُ لَهُ صِيَامَ شَهْرٍ ، وَمَنْ صَامَ سَبْعَةَ أَيَّامٍ مِنْ رَجَبٍ أَغْلَقَ اللَّهُ سَبْعَةَ أَبْوَابٍ مِنَ النَّارِ ، وَمَنْ صَامَ ثَمَانِيَةَ أَيَّامٍ مِنْ رَجَبٍ فَتَحَ اللَّهُ لَهُ ثَمَانِيَةَ أَبْوَابٍ مِنَ الْجَنَّةِ ، وَمَنْ صَامَ نِصْفَ رَجَبٍ كَتَبَ اللَّهُ لَهُ رِضْوَانَهُ ، وَمَنْ كَتَبَ لَهُ رِضْوَانَهُ لَمْ يُعَذِّبْهُ ، وَمَنْ صَامَ رَجَبًا كُلَّهُ حَاسَبَهُ اللَّهُ حِسَابًا يَسِيرًا " . هَذَا حديث لا يصح . وَفِي صدره أَبَان . قَالَ شُعْبَة : لأن أزني أحب إِلَى من أن أحدث عَنْ أَبَان . وَقَالَ أَحْمَد ، والنسائي ، والدارقطني : متروك . وَفِيهِ عَمْرو بْن الأَزْهَر . قَالَ أَحْمَد : كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ . وَقَالَ النسائي : متروك . وَقَالَ الدَّارَقُطْنِيّ : كذاب . وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ على الثقات ويأتي بالموضوعات عَنِ الأثبات لا يحل ذكره إِلا بالقدح فِيهِ .

الرواه :

الأسم الرتبة
أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ

صحابي

أَبَانٍ

ثقة

عَمْرُو بْنُ الأَزْهَرِ

يكذب ويضع الحديث

جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ شَاكِرٍ الصَّائِغُ

ثقة عارف بالحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ الْعَبَّاسِ الْوَرَّاقُ

ثقة

أَبُو الْحَسَنِ أَحْمَدُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ عِمْرَانَ الْجُنَيْدِيُّ

ضعيف الحديث

إِسْمَاعِيلُ بْنُ أَحْمَدَ السَّمَرْقَنْدِيُّ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.