باب في ذكر عاشوراء


تفسير

رقم الحديث : 1060

أَنْبَأَنَا عَبْدُ الْوَهَّابِ بْنُ الْمُبَارَكِ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ الْمُظَفَّرِ ، أَنْبَأَنَا الْعَتَيقِيُّ ، حَدَّثَنَا ابْنُ الدَّخِيلِ ، حَدَّثَنَا الْعَقِيلِيُّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ ، حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْحَضْرَمِيُّ ، حَدَّثَنَا عَزْرَةُ بْنُ قَيْسٍ الْيَحْمَدِيُّ ، حَدَّثَتْنِي أُمُّ الْفَيْضِ مَوْلاةُ عَبْدِ الْمَلِكِ بْنِ مَرْوَانَ ، قَالَتْ : سَمِعْتُ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَسْعُودٍ ، يَقُولُ : " مَا مِنْ عَبْدٍ وَلا أَمَةٍ دَعَا اللَّهَ لَيْلَةَ عَرَفَاتٍ بِهَذِهِ الدَّعَوَاتِ ، وَهِيَ عَشْرُ كَلِمَاتٍ ، أَلْفَ مَرَّةٍ ، إِلا لَمْ يَسْأَلِ اللَّهَ شَيْئًا إِلا أَعْطَاهُ إِيَّاهُ ، إِلا قَطِيعَةَ رَحِمٍ أَوْ مَأْثَمًا : سُبْحَانَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ عَرْشُهُ ، سُبْحَانَ الَّذِي فِي الأَرْضِ مَوْطِئُهُ ، سُبْحَانَ الَّذِي فِي الْبَحْرِ سَبِيلُهُ ، سُبْحَانَ الَّذِي فِي السَّمَاءِ سُلْطَانُهُ ، سُبْحَانَ الَّذِي فِي الْجَنَّةِ رَحْمَتُهُ ، سُبْحَانَ الَّذِي فِي الْقُبُورِ قَضَاؤُهُ ، سُبْحَانَ الَّذِي فِي الْهَوَاءِ رُوحُهُ ، سُبْحَانَ الَّذِي رَفَعَ السَّمَاءَ ، سُبْحَانَ الَّذِي وَضَعَ الأَرْضَ ، سُبْحَانَ الَّذِي لا مَنْجَا وَلا مَلْجَا مِنْهُ إِلا إِلَيْهِ " . قَالَتْ أم الفيض ، فَقُلْتُ لعبد اللَّه بْن مَسْعُودٍ : عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ؟ قَالَتْ ، قَالَ : نعم . أَنْبَأَنَا بِهِ ابْنُ نَاصِرٍ ، أَنْبَأَنَا أَبُو عَلِيٍّ الْحَسَنُ بْنُ أَحْمَدَ ، حَدَّثَنَا ابْنُ أَبِي الْفَوَارِسِ ، حَدَّثَنَا عَبْد اللَّهِ بْن مُحَمَّدِ بْنِ جَعْفَر ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ رُمَيْثَةَ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ السَّلامِ بْنُ عُمَرَ الْخُشَنِيُّ ، حَدَّثَنَا عَرَزَةُ بْنُ ثَابِتِ بْنِ قَيْسٍ ، فذكر نحوه . هَذَا حديث لا يصح عَنْ رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ . قَالَ الْعَقِيلِيّ : عزرة لا يتابع على حديث ، وَقَالَ يَحْيَى بْن معين : عزرة .

الرواه :

الأسم الرتبة
عَبْدَ اللَّهِ بْنَ مَسْعُودٍ

صحابي

عَزْرَةُ بْنُ قَيْسٍ الْيَحْمَدِيُّ

ضعيف الحديث

أَحْمَدُ بْنُ إِسْحَاقَ الْحَضْرَمِيُّ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ إِسْمَاعِيلَ

ثقة

Whoops, looks like something went wrong.