باب في ذكر عاشوراء


تفسير

رقم الحديث : 1072

أَنْبَأَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ الْمَلِكِ ، أَنْبَأَنَا ابْنُ مَسْعَدَةَ ، أَنْبَأَنَا حَمْزَةُ بْنُ يُوسُفَ ، حَدَّثَنَا ابْنُ عَدِيٍّ ، حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مَهْدِيٍّ ، حَدَّثَنَا مُوسَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، حَدَّثَنَا زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ ، أَخْبَرَنِي عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُؤَمَّلِ ، حَدَّثَنَا أَبُو الزُّبَيْرِ ، عَنْ جَابِرٍ ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، قَالَ : " مَنْ مَاتَ فِي أَحَدِ الْحَرَمَيْنِ مَكَّةَ أَوِ الْمَدِينَةِ بُعِثَ آمِنًا " . هذان حديثان لا يصحان . أما حديث سَلْمَان ففيه ضعفاء ، والمتهم بِهِ عَبْد الغفور . قَالَ يَحْيَى بْن معين : لَيْسَ بشيء ، وَقَالَ الْبُخَارِيّ : منكر الحديث تركوه ، وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : كَانَ يَضَعُ الْحَدِيثَ على الثقات لا يحل كتب حديثه إِلا على التعجب . وأما حديث جَابِر ففيه عَبْد اللَّهِ بْن الْمُؤَمَّلِ . قَالَ أَحْمَد : أحاديثه مناكير ، وَقَالَ ابْن حِبَّانَ : لا يجوز الاحتجاج بخبره إِذَا انفرد . وَفِيهِ مُوسَى بْن عَبْدِ الرَّحْمَنِ ، قَالَ ابْنُ حِبَّانَ : دجال يضع الحديث .

الرواه :

الأسم الرتبة
جَابِرٍ

صحابي

أَبُو الزُّبَيْرِ

صدوق إلا أنه يدلس

عَبْدُ اللَّهِ بْنُ الْمُؤَمَّلِ

ضعيف الحديث

زَيْدُ بْنُ الْحُبَابِ

صدوق حسن الحديث

مُوسَى بْنُ عَبْدِ الرَّحْمَنِ

ثقة

مُحَمَّدُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ مَهْدِيٍّ

مجهول الحال

ابْنُ عَدِيٍّ

مجهول

ابْنُ مَسْعَدَةَ

له رؤية

Whoops, looks like something went wrong.